شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 26 يناير 2022م19:57 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

شهيد وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

22 نوفمبر 2021 - 08:03
الاحتلال يعتقل طفلة الشهيد أبو شخيدم
الاحتلال يعتقل طفلة الشهيد أبو شخيدم

شبكة نوى، فلسطينيات: رام الله: 

واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون الأحد، اعتداءاتهم بحق ابناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

 

شهيد في القدس المحتلة

في محافظة القدس، استشهد المواطن فادي أبو شخيدم (42 عاما) من مخيم شعفاط في القدس المحتلة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وفرضت قوات الاحتلال إغلاقا تاما في محيط باب السلسلة، في حين أعادت فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك، والبلدة القديمة.

وكانت شرطة الاحتلال قد استنفرت قواتها في البلدة القديمة، وأغلقت باب العامود، ونصبت الحواجز العسكرية وأعاقت تنقل المواطنين ومنعتهم من التوجه إلى الأقصى، كما قامت بتوفير الحماية للمستوطنين الذين كانوا يقتحمون الأقصى في تلك الأثناء، وأخرجتهم من باحات الحرم من جهة باب المغاربة.

 

اعتقال 12 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 3 من أقرباء الشهيد فادي أبو شخيدم بعد أن اقتحمت منزله في مخيم شعفاط في القدس. وهم : ابنة الشهيد آية، وشقيقه شادي، وابن شقيقه أحمد، كما سلمت شقيقه وسام، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مركز تحقيق "المسكوبية".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا لم تعرف هويته، أثناء تواجده قرب مدرسة الرشيدية قرب باب الساهرة، والمرابطة ماجدة الهنيني من باحات المسجد الأقصى، واستدعت عددًا من طالبات الدروس الشرعية في المسجد للتحقيق.

وفي بلدة العيسوية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة أشقاء بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وهم: بلال وسلطان ومحمد رباح أبو الحمص، بعد أن داهمت منزلهم في العيسوية، وفتشته وعبثت بمحتوياته، واحتجزت شقيقهم الرابع خضر لعدة ساعات، قبل ان تطلق سراحه.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة أسرى محررين من مدينة الخليل، وهم: بلال أبو حسين، وطارق عاشور، ومحمد زكريا السلايمة، بعد أن داهمت منازلهم في المنطقة الجنوبية من المدينة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشاب محمد السلامين (28 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه في حي الشرفة بمدينة البيرة.

ومن محافظة طوباس، اعتقلت الشرطة الاسرائيلية، الشاب علاء بني عودة من بلدة طمون، أثناء تواجده في مدينة يافا بادعاء تنفيذه عملية طعن.

 

إصابة صحفي بـ"المطاط" والعشرات بالاختناق

في محافظة رام الله والبيرة، أصيب، الصحفي ماهر هارون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعدد من الشبان بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها مدينتي رام الله والبيرة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيرزيت شمال مدينة رام الله، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتدى الجنود على الطفل رامي أيمن بالضرب، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في قرية رمانة غرب جنين.

وفي السياق ذاته، أصيب العديد من العمال بحالات اختناق بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري بالقرب من رمانة بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز صوبهم وهم عائدون من أماكن عملهم في أراضي عام 48.

 

هدم بركسين في السواحرة وإخطار بهدم منزل في سلوان وإغلاق بلدة عزون

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسين زراعيين قرب بلدة السواحرة شرق مدينة القدس المحتلة يعودان لعائلتي شقيرات وعبيدات في برية السواحرة، تبلغ مساحة كل منهما خمسين مترا مربعا، وأخطرت بهدم منزل في سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وفي محافظة قلقيلية، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية الرئيسي بالبوابة الحديدية والغربي المؤدي إلى قرية عزبة الطبيب بالسواتر الترابية، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج.

 

مستوطنون يقتحمون"الاقصى" ويعربدون ويعتدون على المواطنين في مختلف مدن الضفة

نفذ عشرات المستوطنين سلسلة من الهجمات وعمليات العنف والعربدة في مناطق وشوارع مختلفة بالضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، وأصابوا عددا من المواطنين العزل وحطموا زجاج عدد من المركبات، وجددوا اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وتركزت هجمات المستوطنين الذين كانوا قد دعو، في وقت سابق، الى مسيرات قرب مفترقات الطرق المؤدية الى المستوطنات، في مدن الخليل ونابلس وبيت لحم.

ففي مدينة الخليل، هاجم مستوطنون، من مستوطنتي "كريات أربع" و"خارصينا" المقامتان عنوة على أراضي المواطنين، مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الالتفافي رقم 60 قرب منطقتي البقعة والبويرة ودوار بيت عنون، وحطموا زجاج عدد منها، والحقوا أضرارا جسيمة بها، وتم تسجيل عدة إصابات في صفوف سائقي المركبات وركابها، عرف من بينهم سائق مركبة من عائلة أبو داود.

وفي نابلس، هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة قرب حاجز زعترة جنوب نابلس، وآخرون من مستوطنة "يتسهار" هاجموا، ، مركبات المواطنين قرب بلدة بورين بالحجارة، الأمر الذي أدى الى تضرر بعضها.

كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين بلدتي قصرة وجالود جنوب نابلس، الأمر الذي ادى الى تضرر بعضها، وعرف من بين أصحاب المركبات المواطن ايمن سماره، وهاني محمود كساب، وهما من بلدة قريوت جنوب نابلس.

وفي بيت لحم، تجمع عشرات المستوطنين، في المنطقة الواقعة بين بلدة نحالين وقرية الجبعة، قرب التجمع الاستيطاني "غوش عصيون".

وفي القدس، اندلعت مواجهات بين مستوطنين بحماية قوات الاحتلال، ومقدسيين في البلدة القديمة ومخيم شعفاط وبلدة سلوان، فيما اقتحم مستوطنون البلدة القديمة ورفعوا العلم الإسرائيليّ في ساحة باب العامود.

وفي محافظة طولكرم، دمر مستوطنون، محتويات مخزن زراعي، واستولوا على معدات زراعية في قرية شوفة، جنوب شرق طولكرم، تعود للمواطن، تحسين حامد وقاموا بسكب مادة غير معروفة في بئر مياه زراعي، وثقبوا خزانات المياه التي يستخدمها لري المزروعات.