شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الخميس 23 سبتمبر 2021م02:41 بتوقيت القدس

فلسطينيات تنظم جلسة نقاش لدراسة عن واقع الإعلاميات

22 يونيو 2021 - 15:43

قطاع غزّة | نوى:

نظمت مؤسسة فلسطينيات، اليوم الثلاثاء، جلسة نقاش لعرض نتائج الدراسة الاستقصائية بعنوان "واقع الإعلاميات الفلسطينيات" وذلك في قاعة "الزيتون" بفندق المتحف غرب مدينة غزة بحضور عدد من الصحفيين والصحفيات والباحثين والباحثات.

وافتتحت الجلسة مديرة مؤسسة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن بالحديث عن واقع الإعلاميات الفلسطينيات تحت الاحتلال والصعوبات التي يواجهنها، كما أكدت على ترحيب المؤسسة بكل الصحفيات للعمل تحت مظلة فلسطينيات بكل ما تستطيع تقديمه لخدمتهن في العمل.

وتهدف الدراسة التي أعدها الباحثان جهاد حرب ووليد لدادوه إلى استقصاء واقع الصحفيات الفلسطينيات; ظروف عملهن، الإشكاليات التي يواجهنها، احتياجاتهن، وأيضاً مشاركتهن في الأطر النقابية، ورأيهن في هذه الأطر.

كما تسعى إلى تقديم توصيات للمساهمة في النهوض بواقع الإعلاميات الفلسطينيات وقدرتهن على التأثير في المشهد الإعلامي من حيث المحتوى، وتعزيز مشاركتهن الفاعلة في الكتل الصحفية ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، وكذلك تطوير وتعزيز قدراتهن المهنية للصمود في واقع عمل متغير.

وأوصت الدراسة إلى ضرورة إصدار قانون الحق في الحصول على المعلومات وإلغاء المواد المتعلقة بملاحقة الصحفيين والصحفيات على خلفية النشر وتحديد الحد الأدنى لرواتب الصحفيات العاملات في وسائل الإعلام المختلفة.

وكذلك تأسيس لوبي نسوي صحفي- يمكن أن يكون نادي الإعلاميات الفلسطينيات حاضنته- يعمل على تقوية، ودعم، ومساندة الصحفيات، كمظلة تلجأ إليها الصحفيات بكل توجهاتهن، والتأكيد على ضرورة إنشاء وحدة حيادية لمعالجة قضايا التحرش الذي تتعرض له الصحفيات، وتشجيع الصحفيات المتعرضات للتحرش على البوح والحديث، وطلب المساعدة، في حال تعرضن للتحرش.