شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 04 اعسطس 2021م02:40 بتوقيت القدس

نادي الاعلاميات ينفذ اللقاء الثاني حول التغطية للانتخابات الفلسطينية

18 ابريل 2021 - 17:22

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

نفذ برنامج نادي الاعلاميات الفلسطينيات في مؤسسة فلسطينيات اللقاء التدريبي الثاني حول "التغطية الاعلامية للانتخابات الفلسطينية"، بحضور ومشاركة مجموعة من الصحافيين والصحافيات في قطاع غزة والضفة الغربية، وذلك عبر تطبيق زوم، نفذه الإعلامي الفلسطيني المقيم في واشنطن محمد عبد الحي.

وتحدث عبد الحي خلال اللقاء الذي استمر لثلاث ساعات، حول كيفية صناعة الخبر والترتيبات التي يتوجّب على الصحفي اتخاذها قبل وأثناء التغطية، وكيفية مراعاة ما يحتاجه المتلقي، وعرج على أهم الأخطاء الميدانية والتحريرية التي يقع فيها صحافيون.

واستهل عبد الحي التدريب بربط المعلومات التي وردت في الجلسة الأولى قبل أسبوع وكانت حول أنواع التغطية، والمعلومات الواجب توافرها ومهنية التغطية وأخلاقياتها.

وفي حديثه عن صناعة الخبر، أكد عبد الحي ضرورة أن يتضمن شيئًا جديدًا لتقديمه للمتلقي، ويجيب على الأسئلة الرئيسية وخاصة السؤال لماذا، والذي يقدم تفسيرات واضحة للحدث، بحيث لا يكون الخبر مكررًا عما تنقله وسائل إعلام أخرى أو وسائل التواصل الاجتماعي، والذهاب إلى الأطراف التي لا يذهب إليها الجميع عادة.

وتحدث عن أهمية التأكد من موثوقية المصادر عند نقل الأخبار وتدقيقها من عدة شهادات، إلا إذا كانت على لسان مصدر مسؤول، فهو يتحمل مسؤولية المعلومة،

وقسم عبد الحي المعلومات إلى نوعين، الأول ما يجب أن يطلع عليه الصحفي من قوانين ومبادئ وأسس تساعده في الكتابة ويغذي بها الخبر الذي يقدمه للمتلقي، أما الثاني فهو ما يقدمه للمتلقي وتضم ثلاثة عناصر الأول يجيب على الأسئلة الرئيسية والثاني يقدم خلفيات عن الخبر والثالث يقدم تفسيرات سواء من خلال فهم الصحفي او من خلال استضافة خبير.

كذلك تطرق عبد الحي للحديث عن المعايير التحريرية الدولية وعلاقتها بسياسة المؤسسات الإعلامية، إذ يتوجب على الصحفي أن يتقمص دور الطرف غير الموجود من أجل محاورة الضيف الذي يتواجد معه، للوصول إلى العدالة في التغطية.

وختم الجلسة بالحديث عن ضرورة أن يضع الصحفي نفسه مكان الملتقي ويجيب على الأسئلة التي يحتاج إلى معرفة معلومات عنها، وتطرق إلى أبرز الأخطاء التحريرية التي يمكن أن يقع بها صحافيون، وملاحظات عامة تؤدي إلى جودة التحرير.

كاريكاتـــــير