شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 04 اعسطس 2021م03:27 بتوقيت القدس

نادي الاعلاميات ينظم لقاءً حول التغطية للانتخابات الفلسطينية

10 ابريل 2021 - 15:30

غزة:

نفذ برنامج نادي الاعلاميات الفلسطينيات في مؤسسة فلسطينيات لقاءً تدريبيًا حول التغطية الاعلامية للانتخابات الفلسطينية"، بحضور ومشاركة مجموعة من الصحافيين والصحافيات في قطاع غزة والضفة الغربية، وذلك عبر تطبيق زوم، نفذه الإعلامي الفلسطيني المقيم في واشنطن محمد عبد الحي.

وأكدت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات، أهمية التدريب في موضوع تغطية الانتخابات الفلسطينية من كافة جوانبها وحرص فلسطينيات على تطوير وبناء قدرات الصحافيين والصحافيات في التغطية الإعلامية من منظور دولي.

وخلال التدريب تحدث عبد الحي عن التغطية الإعلامية بشقيها الاستباقي والإخباري يعنى الأول التمهيد للحدث المراد تغطيته، وعمل خارطه تفاعلية تمهد للموضوع وتلفت انتباه الجمهور وتصنع حشدًا للحدث، في حين تتزامن التغطية الخبريه مع الحدث وبعده وترصد ردود الفعل وهى أحيانًا تكون أهم من الحدث نفسه في التغطية .

وركز عبد الحي على أهمية صناعة خطط عملـ تتضمن عملية البحث عن المعلومات وتوزيع المهام على فريق العمل من تصوير وتوثيق وتغطية لجميع المنتج الإعلامي وتتم مع الحدث وبعده .

وتطرق عبد الحي الى كيفيه ترتيب المعلومات في القوالب الاخبارية والاعلامية وكيفية تقديمها لكسب متابعة اعلامية للمنتج من حيث مراعاة الكتابه للصورة وترتيب الصوره قبل كتابه وتقديم وعرض النص الاعلامي وأهمية الانتقال السلس ما بين المادة الإعلامية .

وأكد عبد الحي على أهمية العمل كفريق عمل لإنتاج المادة مع التشديد على دور المراسل الصحفي في صناعة مادته الإعلامية .

من جانبها قالت الصحفية إسلام أبو جياب أن التدريب ساهم في تعديل الأخطاء والسقطات الصحفية المتداولة في التغطية الإعلامية وتوعية الصحافيين والصحافيات في كتابه الأخبار والقصص بشكل متسلسل يراعي الموضوعية والمهنية التسلسل في عرض المنتج الاعلامي .

وتضمن اللقاء الذي استمر لثلاثة ساعات الحديث عن عناصر الخبر في الإعلام، والمعلومات الواجب توافرها، وطبيعة المعلومات التي تهّم الجمهور ومعايير وأسس التغطية الصحفية سواء للإعلام المكتوب أو المرئي.

كاريكاتـــــير