شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 04 اعسطس 2021م02:05 بتوقيت القدس

فلسطينيات تنظم مناظرة نموذجية تلفزيونية  لنادي المناظرات

21 ديسمبر 2020 - 13:25

غزة –

تحت عنوان "هذا المجلس يرى أن الاجراءات الحكومية الفلسطينية في مواجهه جائحة كورنا كافية"؛ عقدت مؤسسة فلسطينيات برنامج نادي المناظرات مناظرة  نموذجية تدريبية  حول هذه المقولة بمشاركة مناظرين ومناظرات من النادي.

 وتم تصوير المناظرة تلفزيونيًا للاستفادة منها في التدريبات العملية للمناظرات التي ستُطبق في الجامعات الفلسطينية بهدف صقل وتمكين قدرات طلبة الجامعات وفِرق نادي المناظرات في التناظر حول القضايا المختلفة.

ودفع كل فريقه بحججه المؤيدة لموقفه، وسعى كل فريق لإثبات صحة موقفه ضمن الاستراتيجية التي وضعها، والتي بُنيت عند كلا الفريقين على مجموعة من الحجج والأدلة والأسانيد.

 اتخذ الفريق المؤيد من عدم انهيار النظام الصحي الفلسطيني حتى هذا الوقت، استراتيجية واضحة لإثبات صحة موقفه عبر التأكيد على استمرارية وجود القدرة الاستيعابية في المستشفيات، مستشهداً بإنجازات الحكومة الفلسطينية التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا وللحد من انتشاره.

أما الفريق المعارض فقد أكد في استراتيجيته على أن الحكومة الفلسطينية، عملت بتخبط خلال مواجهة أزمة كورونا، وذكر أن إجراءاتها لم تكن بالمستوى المطلوب، مستشهداً بمثال ارتفاع أعداد الإصابات، والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأزمة.

وتأتي هذه المناظرة  النموذجية في ظل الاجراءات الاحترازية والوقائية في مواجهه جائحة كورنا، وضمن برنامج نسيج الممول من مؤسسة اولف بالما السويدية، ويهدف إلى تزويد الشباب الفلسطيني بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها لأخذ زمام المبادرة لإحداث تغييرات مجتمعية وخلق حراك شبابي قوي وموحد في الضفة وقطاع غزة، ويركز البرنامج على تعميم وتعميق فن المناظرة كنهج للتفكير النقدي الذي يخلق ثقافة جديدة من الحوار وتقبل الرأي الآخر .

وتعمل فلسطينيات من خلال نادي المناظرات على  تزويد المناظرين والمناظرات بالأدوات اللازمة في عملية بناء قدراتهم/ن في مجالات عدة منها مهارات البحث، التحليل، سرعة البديهة والتفكير المنطقي ولتعزيز ثقافة الحوار والجدل العقلاني والتي تخدم استراتيجيات عمل المناظرات.

 

كاريكاتـــــير