شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاثنين 26 اكتوبر 2020م09:50 بتوقيت القدس

فلسطينيات تطلق البرنامج التلفزيوني "فضاء شبابي"

16 اعسطس 2020 - 15:02

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

أطلقت مؤسسة فلسطينيات مساء أمس الحلقة الأولى من برنامج "فضاء شبابي" عبر فضائية النجاح التعليمية، وذلك ضمن أنشطة مشروع "فضاء شبابي" الذي تنفذه فلسطينيات في الضفة الغربية وقطاع غزة بالشراكة مع أكاديمية دويتشه فيله الألمانية ومركز المعلومات العربي للفنون الشعبية/ الجنى-لبنان، ومؤسسة الخط-تونس بتمويل الاتحاد الأوروبي.

وتضمنت الحلقة الأولى ثلاثة محاور، ناقش الجزء الأول قضية التعليم الالكتروني في زمن كورونا، حيث تم استطلاع آراء طلبة في إيجابيات وسلبيات ومن ثم تحدث ضيف الأستوديو الأكاديمي أحمد عجور حول كيفية الاستفادة أكثر من التعليم الالكتروني.

أما الفقرة الثانية وهي حول الرعاية الذاتية، فطرحت موضوع رياضة اليوجا وكيفية تنفيذها وأهدافها والاستفادة منها للوصول إلى السلام النفسي، والفقرة الأخيرة بعنوان الفضاء الرقمي، حيث تم طرح أبرز المنشورات التي تداولها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتنتج فلسطينيات 12 حلقة تلفزيونية ضمن المشروع بجهد شبابي كامل، يعالجون فيها قضاياهم من خلال رؤيتهم ووجهة نظرهم، ويطرحون فيها أبرز المعوقّات التي تواجه الشباب في قطاع غزة وكذلك تسليط الضوء على نجاحات تمكنوا من تحقيقها رغم صعوبة الواقع.

وكانت فلسطينيات نفذت في وقت سابق من العام الحالي تدريبًا مكثفًا على مدار خمسة أيام، لـ 16 شابة وشاب حول الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وصناعة وتحليل المحتوى إضافة إلى تضمين النوع الاجتماعي في البرامج التلفزيونية".

وأهّلهم التدريب إلى تنفيذ الحلقات التلفزيونية بشكل مهني، حيث عكفوا على إنتاج 12 حلقة إذاعية و 12 حلقة تلفزيونية، وبمحتوى إعلامي من صنعهم/ن بالكامل، وتم خلال المشروع أيضًا دعم مبادراتهم/ن الإبداعية عبر الانترنت كونه منصتهم/ن الرئيسية، وذلك لإعطاء الشباب الفرصة لإيصال أصواتهم/ن عن طريق وسائل الاعلام التقليدية عبر مشاركة قضاياهم/ن ومخاوفهم/ن.

ويستهدف المشروع الذي يستمر 15 شهرًا الشباب من الجنسين من عمر 18-35 عامًا ويعمل على تنمية قدرات الصحفيين والصحفيات في صياغة قضاياهم والتعبير عنها بشكل أفضل، وبناء قناة للتواصل لسد الفجوة بين الشباب وصناع القرار في المجال الإعلامي وقنوات البث الإعلامية من خلال عقد نقاشات وندوات وجلسات نقاش الطاولة المستديرة.

وتهدف "فلسطينيات" من خلال هذا المشروع، لترسيخ مبدا "أن العمل مع الشباب في وسائل الإعلام، ليس مشروعًا لمرة واحدة فقط، إنما هو استراتيجية بعيدة المدى تجعل الشباب جزءًا من صناعة المحتوى الإعلامي، بعد انتهاء تنفيذ المشروع"، خاصة وأن الشباب جزء أساسي من برنامج "المناظرات"، الذي تنفذه "فلسطينيات" للعام السابع على التوالي.