شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 04 اعسطس 2020م20:43 بتوقيت القدس

فلسطينيات تعقد لقاءً حول السلامة المهنية في جائحة كورونا

07 ابريل 2020 - 15:31

نوى:

عقدت مؤسسة فلسطينيات، أمس الإثنين، لقاءً توعوياً حول التغطية الصحفية لجائحة كورونا في فلسطين المحتلة، وذلك عبر تطبيق "الزوم" بمشاركة عدد من الصحافيين والصحافيات بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وأجمع الصحافيون على أنه ينبغي على العاملين في العمل الإعلامي اتخاذ تدابير السلامة فور الخروج من المنزل، وقبل التوجه للعمل أو النزول للميدان فإنه يتعين على الصحفي والصحفية تقييم المخاطر المحدقة بهم خلال التغطية، ووضع تصور آلية التعامل معها، سواء بتجنبها أو مواجهتها. وتختلف المخاطر باختلاف المهام الصحفية.

وأوصى الحضور باتباع الإرشادات التي تقلل من خطر الإصابة بعدوى فايروس كورونا ومن بينها النزول إلى الميدان للضرورة القصوى، فالعدوى سريعة الانتشار، التجهز جيداً بأدوات الحماية ومنها مواد التعقيم والمناديل المرطبة بالكحول والبدلة الواقية مع غطاء الرأس والقفازات والكمامة.

كما أشاروا إلى أهمية مسح المعدات بالمطهرات، واستخدام جهاز الصوت "الوجاهي أو الذراع الرافعة" أثناء المقابلات وتجنب أي تماس مادي مع المحيط، بالإضافة إلى الحفاظ على مسافة متر ونصف على الأقل بينهم وبين الموجودين في المكان.

وأكدوا على تقليص مهمة العمل في الميدان قدر الإمكان، وخفض عدد العاملين في المكان، والاعتماد على المعلومات التي تخرج عن مؤتمرات الصحة بحال كانت إلكترونية فلا داعي للنزول إلى الميدان، وإن لزم الأمر يجب تعقيم كل الأدوات المستخدمة ومراعاة عدم لمس أي شخص آخر يتواجد بنفس المكان.

كاريكاتـــــير