شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 08 ابريل 2020م19:16 بتوقيت القدس

الإعلان عن تأسيس "رابطة أهل المسرح" في افتتاح مهرجان المسرح العربي

13 يناير 2020 - 08:38

شبكة نوى، فلسطينيات: رام الله- كتب يوسف الشايب:

أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في الشارقة، الكاتب والمسرحي إسماعيل عبد الله، عن تأسيس "رابطة أهل المسرح"، والتي ستقوم عليها الهيئة بتكليف من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.

وقال عبد الله، في كلمته بافتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان المسرح العربي، في العاصمة الأردنية عمّان، مساء أول من أمس: في هذا اليوم .. اليوم العربي للمسرح، نعلن عن انتقال الحلم إلى حقيقة، والإرادة السامية إلى واقع، نعلن عن إطلاق رابطة أهل المسرح من خلال تأسيس أولى مراحل عملها وأقسامها "صندوق الرعاية الاجتماعية للمسرحيين"، رابطة تتطور بتطور وعينا وجهدنا، لتكون عوناً لكل أهل المسرح.

واستعرض عبد الله، في كلمته، إنجازات الهيئة العربية للمسرح العام 2019، بقوله: إذا كان المهرجان محطة مهمة في أجندة المسرح العربي، وموعداً مهماً للمثاقفة وتحسس الطريق إلى الأمام، فإن عملاً دؤوباً على مدار العام يسير بتواتر عالٍ في جهود متضافرة، فتسعة مهرجانات وطنية نظمتها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع مؤسسات رسمية ومدنية في العام 2019، قدمت ما يزيد على ثمانين عرضاً مسرحياً عربياً جديداً، وإنجاز إستراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي لأهدافها في التدريب والـتأهيل على امتداد الوطن العربي، ونجاحها في وضع أول منهاج متكامل للمسرح مطبق على أرض الواقع في كافة المدارس الحكومية بدولة الإمارات، إضافة إلى النشر والتوثيق وتأسيس العمل على إنشاء مراكز للفنون الأدائية في أربع دول عربية. كل هذا يدفع الجدار الذي كان أمامنا، ليسهل تجاوزه وبناء صروح للفن والثقافة بدل بناء الحواجز التي تعيق الثقافة والفنون.

والحفل الذي تولّت عرافته الفنانة الأردنية أمل دبّاس برفقة الفنان الأردني محمد واصف، انتظم تحت رعاية الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، ومثله وزير الثقافة الأردني د. باسم الطويسي، الذي أعلن رسمياً عن انطلاق فعاليات المهرجان.

وشهد حفل الافتتاح تكريم عشرة من الفنانين الأردنيين لدورهم الريادي الفني عامة، وفي المسرح خاصة، وهم: باسم الدلقموني، وحابس حسين، وحاتم السيد، وخالد الطريفي، وعبد الكريم الخلايلة، وعبد الكريم القواسمي، ومجد القصص، ونادرة عمران، ونبيل نجم، ويوسف الجمل.

واشتمل الحفل على كلمة الفنانين الأردنيين، قدّمها نقيبهم حسين الخطيب، في حين قدم الفنان البحريني القدير خليفة العريفي كلمة يوم المسرح العربي الذي يصادف العاشر من كانون الثاني من كل عام، قبل تكريم لجنة التحكيم برئاسة المخرج المسرحي والكاتب السينمائي المصري خالد جلال، وعضوية كلّ من: الفنانة والأستاذة العراقية في قسم التربية الفنية د.شذى طه سالم، والمؤلفة والمنتجة والمخرجة اللبنانية لينا خوري، والمؤلف والباحث والمخرج والممثل السوداني د. عادل الحربي، والمخرج والممثل المسرحي الفلسطيني إيهاب زاهدة.

واختتمت فقرات حفل الافتتاح بتقديم عرض "مغناة السنابل"، رؤية وإخراج الفنان الأردني محمد الضمور.

نقلًا عن صحيفة الأيام 

كاريكاتـــــير