شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الخميس 04 يونيو 2020م13:20 بتوقيت القدس

ويقدّمون التوصيات

متناظرون ومتناظرات يقيمون البرنامج وتوصيات باستمراريته

21 ديسمبر 2019 - 19:25

رام الله:

شبكة نوى، فلسطينيات: اجمع مشاركون ومشاركات في برنامج المناظرات الذي تنظمه مؤسسة فلسطينيات سنوياً على ضرورة الاستمرارية في برنامج المناظرات لأهميته في تطوير الشباب الفلسطيني من كافة الجوانب الحياتية والسياسية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظمته مؤسسة فلسطينيات لبرنامج المناظرات في الضفة الغربية بمشاركة 60 شاب وشابة من مختلف المدن الفلسطينية لتقييم عمل البرنامج من بدايته قبل سبع سنوات.

جمع اللقاء متناظرون ومتناظرات من سنوات مختلفة بهدف تقييم البرنامج  وخلق تفاعل  بين الأجبال المختلفة التي شاركت في البرنامج منذ انطلاقته، ويعد هذا اللقاء الأول من نوعه حيث جمع خمسة أجيال من مختلف الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية.

واعتبرت تسنيم المصري نفسها محظوظة كونها حظيت بهذه الفرصة، وقالت: "المناظرات جمعتني بثقافات مختلفة بعض منها يشبهني والبعض الاخر مختلف لكنني  تعلمت  كيف أتقبل الفكر المختلف"

في حين أن حذيفة شوابكة أكد أن المناظرات جعلت منه شخص جريء : " كنت قبل برنامج المناظرات لا أستطيع الخطاب امام الجمهور ولكن المناظرات علمتني  فن الخطابة وجعلتني قادر على الخطاب امام جمهور كبير دون رهبة".

عقد هذا اللقاء التقييمي ضمن برنامج تقوية وتطوير الشباب الفلسطيني الممول من مؤسسة اولف بالما السويدية.  بهدف تزويد الشباب الفلسطيني بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها لأخذ زمام المبادرة لإحداث تغييرات مجتمعية وخلق حراك شبابي قوي وموحد في الضفة وقطاع غزة، ويركز البرنامج على تعميم فن المناظرة كنهج للتفكير النقدي الذي يخلق ثقافة جديدة من الحوار وتقبل الرأي الآخر، معتمداً على القراءة والبحث من أجل الوصول إلى معلومات وحقائق واستنتاجات منطقية يتسلح بها الشباب والشابات ليس فقط في المنافسات فيما بينهم/ن، بل لتصبح نهج وأسلوب حياة.

 شارك الشابات والشباب خلال اللقاء تجاربهم في برنامج المناظرات، وفي المخيمات الشبابية التي شاركوا بها، كما تخلل اللقاء مشاركة الشباب والشابات آرائهم، واقتراحاتهم في تقييم البرنامج من حيث التركيز على ما يجب ان تستمر فلسطينيات على العمل به، وطرح نشاطات جديدة للعمل عليه.

عملت فلسطينيات منذ بدء برنامج المناظرات على منح المتدربين في برنامج المناظرات في الضفة وغزة تدريبات مكثفة لتزويدهم بالأدوات اللازمة في عملية بناء قدراتهم في مجالات عدة منها مهارات البحث، التحليل، سرعة البديهة والتفكير المنطقي ولتعزيز ثقافة الحوار والجدل العقلاني والتي تخدم استراتيجيات عمل المناظرات.