شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2020م08:47 بتوقيت القدس

رام الله: "أحلامهم حقيقة" يفوز بمسابقة "فيلم الدقيقة الواحدة"

10 ديسمبر 2019 - 08:54

رام الله: 

فاز فيلم "أحلام حقيقة" للمخرجة نجاح مسلّم، بالمرتبة الأولى في النسخة الثانية من مسابقة "فيلم الدقيقة الواحدة"، التي أطلقتها مؤسسة سوا لهذا العام تحت عنوان "متساوون رغم الاختلاف"، بمناسبة حملة الـ 16يوما لمكافحة العنف ضد المرأة.

وأعلنت نتائج المسابقة، مساء الاثنين، في حفل احتضنته مؤسسة عبد المحسن قطان في رام الله، وجاء ثانيا فيلم "اختلاف" للمخرجة سناهل حوّاري، وثالثاً فيلم "شو ذنبي" للمخرج أسامة الشنار.

ويسلط الفيلم الضوء على الأطفال المصابين بالتوحّد، وكيفية دمجهم في المجتمع، ومنحهم فرص متساوية في التعليم وتنمية مواهبهم.

وقالت مسلّم: إن قضية الأطفال المصابين بالتوحّد شبه مغيّبة في الإعلام، مؤكدةً على أهمية توعية الجمهور بهذه القضية.

وأضافت: "دقيقة واحدة مدة الفيلم يمكن أن تكون مؤثرة وتنقل معاناة الفئات المهمشة في المجتمع وتحدث تغييراً إيجابياً في قضايا مجتمعية مختلفة".

بدوره، أوضح المستشار القانوني لمؤسسة "سوا" جلال خضر، أن المسابقة تهدف إلى ترسيخ فكرة المساواة بين جميع المواطنين ومحاربة كافة أشكال التمييز، وأن التمييز هو أحد أهم أدوات العنف المجتمعي، ومن أبرز مظاهره محاربة الآخر المختلف.

ولفت إلى أن النسخة الثانية من مسابقة "فيلم الدقيقة الواحدة" شهدت مشاركة أوسع مقارنة مع النسخة الأولى، وجرى تقييم الأفلام المشاركة واختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم مختصة، إضافة إلى تصويت الجمهور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

من جانبه، أكد عضو لجنة تحكيم المسابقة الإعلامي عماد الأصفر، صعوبة إنتاج أفلام قصيرة مدتها لا تتجاوز الدقيقة الواحدة، مهنئاً كافة المشاركين في المسابقة على إبداعاتهم في تناول جملة من القضايا المجتمعية التي تتعلق بالمساواة ومحاربة التمييز ومكافحة العنف الأسري والمجتمعي.

ولفت إلى أن المسابقة شهدت مشاركة 13 فيلماً من فلسطين، وتونس، والجزائر، ومصر، واختارت لجنة التحكيم ثمانية أفلام للمرحلة النهائية، جرى عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي للتصويت عليها من قبل الجمهور، موضحاً أن النتيجة النهائية اعتمدت على قرار اللجنة بصورة أساسية، إضافة إلى تصويت الجمهور.

من جانبها، قالت مديرة التعاون الإنمائي في الممثلية الفنلندية لدى فلسطين باولا مالان، "نحن فخورون بالشراكة مع الأمم المتحدة والشركاء المحليين والدوليين في حملة الـ16 يوما لمكافحة العنف ضد المرأة"، مشيرةً إلى أهمية توفير كافة الأدوات والخدمات والقوانين التي تساعد المعنفات وتسهم بالحد من العنف.

ولفتت إلى أن رعايتهم لمسابقة "فيلم الدقيقة الواحدة" تهدف إلى التأكيد على أهمية وقوف النساء والرجال معاً ضد العنف.

وشهد الحفل عرض الأفلام المشاركة في المسابقة، إضافة إلى فقرة عزف على آلة القانون قدمتها الفنانة شروق الشافعي، وفقرة غنائية قدمتها الفنانة صابرين كمال.

يذكر أن "سوا" هي مؤسسة أهلية فلسطينية تأسست منذ 20 عاما في القدس ورام الله، وتعمل على مكافحة العنف ضد النساء والأطفال، وتقدم الدعم النفسي والإرشاد لضحايا العنف من خلال مراكز استماع وطني.

صــــــــــورة
كاريكاتـــــير