شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020م21:29 بتوقيت القدس

"كلب الست" تفتتح عروضها على خشبة مسرح القصبة

17 سبتمبر 2019 - 08:45

شبكة نوى، فلسطينيات: رام الله:

افتتح مسرح وسينماتك القصبة في رام الله، مساء اليوم الاثنين، عروض إنتاجه المسرحي الجديد "كلب الست" للمخرج الشاب فراس أبو صبّاح، بحضور جمهور غفير تقدمهم وزير الثقافة عاطف أبو سيف.

وعلى مدار ساعة من الوقت، علت ضحكات الجمهور على الكوميديا السوداء التي قدمها أبطال المسرحية: الفنان القدير خالد المصو، والفنانة الشابة هديل تكروري، والفنان الصاعد سليم النبالي.

مسرحية "كلب الست" مستوحاة من نص للكاتب العراقي علي عبد النبي الزيدي بعنوان "كوميديا الأيام السبعة"، حيث نجح المخرج أبو صبّاح في إضفاء الصبغة الفلسطينية على العمل، بأداء مميز من الممثلين المشاركين، و"ديكور" مسرحي ومؤثرات صوتية وإضاءة بسيطة.

تدور أحداث المسرحية حول امرأة جميلة تعرض على عائلة فقيرة مكونة من جد وحفيده، بأن تكون "طباخة" لهما لأنهما لا يملكان المال الكافي للأكل والشرب، قبل أن تتهمهما بقتل كلبها، وتخيرهما بين السجن أو الصيام عن الطعام سبعة أيام.

تتوالى الأحداث بقالب كوميدي ساخر، بعد أن تختار العائلة الصيام والسكوت أمام جبروت وسلطة المرأة الدخيلة على بيتهم المتواضع، ويرضخان لطلباتها وأوامرها، على أمل الوصول إلى الخلاص نهاية السبعة أيام.

وتحمل المسرحية رسائل حول الصراع بين القوي الذي يسعى للسيطرة والهيمنة، والضعيف الذي يسعى للخلاص متسلحاً بالأمل، في مقاربة للواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

وستعرض المسرحية يوم غد الثلاثاء على مسرح الحرية بمدينة جنين، وبعد غد على مسرح نعم في الخليل.

وفي كلمة سبقت العرض، أعلن رئيس مجلس إدارة مسرح "القصبة" رامي مهداوي عن تأسيس "القصبة" لأول حاضنة للثقافة في فلسطين لرعاية ودعم الفنانين الشباب والفرق الفنية الفلسطينية، موضحاً أن مسرح القصبة سيوفّر كل إمكانياته لدعم المبادرات الفنية.

وشكر مهداوي كافة الداعمين لمسرح القصبة من وزارة الثقافة، ومؤسسة دروسوس السويسرية، وكافة المؤسسات الشريكة، مؤكداً أن "القصبة" سيواصل رسالته كواجهة ثقافية هامة في رام الله.

كاريكاتـــــير