شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم السبت 30 مايو 2020م14:55 بتوقيت القدس

في ظل كساد سوق الأضاحي  

غزة: المواشي مطمئنة جداً على حياتها هذا الموسم 

28 يوليو 2019 - 10:35

يكدُّ محمود سالم منذ ساعات الصباح الأولى في نقل الطعام إلى حَوْش المواشي، غير آبه بالحرارة الشديدة داخل المزرعة. وعلى مدار 6 ساعات لم يقطع خلوته أي من الزبائن.   

يقول سالم وهو عامل في إحدى مزارع الأبقار جنوب قطاع غزة: "لم يتبق سوى أيام معدودة لقدوم عيد الأضحى، ومع ذلك ليس هناك مشترين (..) إذا استمر الوضع على ما هو عليه، فهذه مصيبة ستحط على رؤوس التجار".

ويشير العامل صاحب البشرة الداكنة إلى أن هذا هو الموسم الوحيد الذي ينتظره مربو المواشي في قطاع غزة طيلة عام كامل، متسائلاً: "إذا لم يشتري الناس المواشي في عيد الأضحى، فمتى يشترون؟".

ويشهد سوق المواشي في قطاع غزة حالة من الكساد غير المسبوق، نظراً لتعاظم الأعباء المالية على كاهل المواطنين، سيما مع تراجع فرص العمل وارتفاع معدل الفقر، فضلاً عن تدني مستوى رواتب الموظفين بفعل الاستقطاع الحكومي.

على الجانب الآخر، لا يزال يعول تاجر المواشي محمد حرب، على المؤسسات الخيرية لشراء كميات من الأضاحي. وقال: "ليس من الصعب أن تقدم المؤسسات الخيرية على شراء الأضاحي نظراً لتعاظم مستوى العوز لدى المواطنين، لكن من المستحيل أن تنفذ هذه الكمية من المواشي المتوفرة في السوق".

وأوضح التاجر حرب، أن الأسعار لاتزال تتأرجح على حبال العرض والطلب، "وهي من الممكن أن تشهد انخفاضا لأدنى مستوياتها، فالسوق لا يبشر خير، نظراً لندرة الزبائن"، كما قال.

في الغضون، قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة إن الكميات الموجودة من الأضاحي تكفي احتياجات السوق، مشيرة إلى أن مزارع التربية تحتضن قرابة (10-12) رأس من العجول، و(25- 30) ألف رأس من الأغنام والخراف.

ووفقا لما قاله المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني، في تصريحات صحفية، فإن الأسعار متروكة للعرض والطلب، لا تتدخل الوزارة في تحديدها، مؤكدا أن وزارته تتابع بشكل دائم أوضاع مزارع التربية والمسالخ ميدانياً، وتفحص الحيوانات المخصصة للأضاحي لمعرفة مطابقتها للمواصفة الشرعية والبيطرية.

وأوضح أن كل ما يدخل القطاع عبر المعبر التجاري يجري فحصه وأخذ عينات منه إلى المختبرات؛ للتأكد من سلامة وصحة الأضاحي واللحوم.

وجاءت بورصة الأضاحي وفقاً للسوق المحلي، على النحو التالي:

  • سعر كيلو العجل الهولندي قائم 16شيكل
  • سعر كيلو العجل الشراري قائم 18شيكل
  • سعر كيلو العجل البلجيكي ثائم 20شيكل
  • سعر كيلو الخروف البلدي قائم 5 دنانير
  • سعر كيلو الخروف العساف قائم 6 دنانير

كاريكاتـــــير