شبكة نوى
اليوم الاحد 20 مايو 2018م23:01 بتوقيت القدس

فلسطينيات تنظم لقاءً تمهيديًا لدوري المناظرات الجديد غزة:

26 إبريل 2018 - 11:14
شبكة نوى:

غزة:

نظمت مؤسسة فلسطينيات في مدينة غزة اليوم، لقاءً تمهيديًا لطلبة الجامعات  الجدد وذلك استعدادًا للبدء بدوري مناظرات الجامعات في موسمه السادس بحضور المشاركين/ات الجدد من جامعة الأزهر والكلية الجامعية في غزة ومجموعة من الطلبة السابقين في المناظرات.

وتم في بداية اللقاء عرض فيلم قصير عن مناظرات فلسطينيات ومشاهد من الدوريات السابقة، وتوضيح  ماهية المناظرات وأهميتها للشباب بوجه عام وللفلسطينيين بوجه خاص الذين يخوضون معركة عقول في مواجهة كل التحديات والظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعقّدة التي نحياها.

وقالت المشاركة منى علي طالبة الهندسة في جامعة الأزهر إنها تشارك في المناظرات بهذا الموسم رغبة منها في تطوير قدراتها ومهاراتها الشخصية وزيادة معلوماتها العامة، مضيفة إنها الوسيلة الأفضل من أجل تنمية الذات وكذلك لتمثيل جامعتها داخل الوطن وخارجه كلما سمحت الظروف بذلك.

أما زميلها حمزة أكرم وهو من الكلية الجامعية فقال إن ما دفعه للمشاركة هو جديه النادي وشغفه في عالم المناظرات وأهمية الموضوعات التي يتم طرحها بالإضافة إلى أهمية مهاراتها في حياتنا العامة حيث تركز على بناء الحجج المنطقية وكيفية صياغة الأدلة والبراهين.

ويضيف :"أؤمن بأن سنة في المناظرات تعادل 4 سنوات دراسية، وهي أيضًا تحفيز لمؤسسة فلسطينيات كي تواصل في هذا المجال

وتحدث حمزة الشوبكي وهو مناظر سابق من فريق الجامعة الإسلامية، عن تجربته في المناظرات:"تجربتي في المناظرات كانت غنية وأضافت لي الكثير من المعارف العلمية والعملية، وخضت العديد من التجارب في علم المناظرات خلال سبعة شهور متواصلة على أدوات البحث ولغة الجسد وتحسين قدرتي الكلامية".

وأضاف الشوبكي إن التجربة في البداية كانت صعبة وواجهته وفريقه الكثير من المعوّقات والتحديات خاصة فيما يتعلق بالتنسيق بين جدول التدريبات والمحاضرات الجامعية ولكن بمرور الوقت وبالمثابرة المستمرة تمكنوا من التوفيق وتلاشت الصعوبات تدريجيًا.

وتنفذ فلسطينيات دوري مناظرات فلسطين في 8 جامعات بالضفة الغربية وخمس جامعات في قطاع غزة، منذ ستة سنوات بالتعاون مع مؤسسة اولف بالما السويدية ، بهدف دعم المشاركة الإيجابية للشباب في كل قضايا المجتمع، وتعزيز لغة الحوار والتفاهم القائم على الحجة والبرهان عوضًا عن التعصب وإلغاء الآخر.

ويتم في نهاية كل دوري تحديد الفائز على مستوى جامعات الضفة الغربية وجامعات قطاع غزة، إلا أن الموسم الخامس 2017 نجحت فلسطينيات في جمع الفائزين لتحديد الفائز على مستوى فلسطين والتي كانت من نصيب الجامعة الإسلامية بقطاع غزة.

 

لنــا كلـــمة
صــــــــــورة