شبكة نوى
اليوم الجمعة 25 مايو 2018م20:26 بتوقيت القدس

تجمع قرطبة الثقافي يحتفي باليوم العالمي للمرأة

08 مارس 2018 - 10:29
شبكة نوى:

غزة:

احتفى تجمع قرطبة الثقافي باليوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم الثامن من آذار، وذلك على هامش انعقاد لقاءه الشهري.

وتخلل اللقاء الذي عقد مساء أمس الأربعاء، العديد من الفقرات الثقافية، والتي جاء في مقدمتها مناقشة قضية المرأة الفلسطينية في الإعلام مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلسطينيات السيدة وفاء عبد الرحمن.

وبعد أن أثنت عبد الرحمن على الجهود التي يبذلها تجمع قرطبة ليصنع بصمة في المشهد الثقافي، أكدت على أهمية أن تتبنى المرأة الفلسطينية لقضاياها المجتمعية وأن تدافع عنها بقوة من أجل تعزيز حضورها على كافة المستويات بما في ذلك المستوى السياسي.

كما شددت على أهمية الكف عن تقديم المرأة الفلسطينية في قالب الضحية عبر وسائل الإعلام، وقالت: "هذه الصورة لا تزال تنال استحسان القيادة السياسية، وذلك لغاية جمع المال على ظهور النساء اللواتي يعانين من القهر، لكن لابد لهذه الصورة أن تنتهي وتظهر صورة المرأة الفلسطينية المبدعة".

فيما تحدث مدير دار خطى للنشر، الشاعر محمود ماضي، والذي أكد على أن الدار حريصة على أن ترتقي بحالة الطباعة والنشر في قطاع غزة على وجه الخصوص، لاسيما أنه لم يسبق وأن جرى إقامة دور نشر في قطاع غزة وأن ما هو موجود عبارة عن مطابع فقط ومكتبات.

وتحدث ماضي عن الدور البارز الذي تلعبه دار خطى على صعيد الحفاظ عدم استغلال الكتاب وانتاجاتهم الأدبية والفكرية، من خلال تقديم العائد المادي لهم من دون اجبارهم على توقيع عقود احتكارية.

وذكر أن الدار رغم أنها حديثة النشأة لكنها استطاعت أن تحقق قفزة على صعيد الطباعة والنشر، حيث أنتجت ما يزيد عن 20 اصدار، وجميعها قد حصل على رقم ايداع، فيما أن هناك مساعي لترويج تلك الاصدارات في معارض الكتب العربية.

في الوقت ذاته قدم الشاعر طارق جبريل قصيدة خاصة بالمرأة الفلسطينية وذلك بمناسبة الثامن من آذار (يوم المرأة العالمي). فيما قدم الفنان العازف محمد عكيلة مقطوعات موسيقية أطرب بها الحضور.

لنــا كلـــمة
صــــــــــورة