|
|
13/12/2017     14:08
القمر العملاق بسماء فلسطين الليلة
04/12/2017 [ 10:28 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة:

قال الموقع الفلكي الفلسطيني، إن القمر البدر العملاق سيظهر بسماء فلسطين الليلة، وسيكون في أقرب نقطة له من الأرض.

ودعا الموقع لمشاهدة القمر البدر اليوم، والتقاط الصور النادرة مع وقوعه في أقرب نقطة له من الأرض خلال العام الجاري، حيث سينعم سكان فلسطين بليلة منيرة جداً، وسيكون المشهد رائعاً عندما يطل القمر زاهياً وأكبر من المعتاد بشكل لافت وهو حدث لا يتكرر إلا كل سنة وشهر و18 يوم.

وذكر أن المرة المقبلة لهذا الحدث الجميل ستكون بتاريخ 2 كانون الثاني/يناير العام المقبل.

وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض ويكون في طور البدر المكتمل وهو ما سيحدث غدا الأحد، حيث سيصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض ، وسيكون على مسافة 357987كم من الأرض، وبعد أسبوعين سيكون القمر في "نقطة الأوج" وهي أبعد نقطة له عن الأرض خلال العام الحالي.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الحدث الفلكي الى ارتفاع المدر البحري بشكل طفيف على طول الشواطئ البحرية في العالم، لأن القمر البدر سيكون في خط واحد مع الشمس وهو ما يؤدي إلى اتحاد جاذبية كلاهما والتأثير على المحيطات في العالم ، حيث سيكون سكان الشواطئ البحرية على موعد مع أعلى مد بسبب القمر العملاق وخاصة إذا ترافق مع رياح قوية.

كما سيؤدي ذلك إلى زيادة طفيفة في النشاط التكتوني للأرض من دون التأثير على توازن الطاقة الداخلية لها وحتى اللحظة لا يوجد دليل علمي يربط القمر البدر مع الكوارث الطبيعية التي تحدث في العالم كما كان يعتقد سابقاً.

وهذا الحدث الفلكي الجميل يتكرر في دورات كل 14 شهر قمري ، حيث يدور القمر حول الأرض في فترة زمنية مقدارها 27.55455يوم ، وهذه الفترة الزمنية تعرف بالشهر القمري النجمي ، ولكن بعد انقضاء هذه المدة الزمنية من عمر القمر الوليد، لا يعود القمر للاقتران مرة أخرى، وذلك لأن الأرض تكون قد سبقت القمر بحوالي 27 درجة، وبما أن القمر يقطع في اليوم الواحد مقدار 13 درجة في المعدل، فإن القمر يحتاج لأكثر من يومين حتى يصبح في الاقتران، لذلك تصبح المدة الزمنية الوسطى للشهر القمري 29.53059 و هي معدل مدة الشهر القمري الاقتراني وهي الفترة الزمنية بين الأقمار الكاملة المتعاقبة ، أي أن هذا الحدث الفلكي يتكرر كل 413.428 يوم وهي فترة سنوية تساوي 1 سنة و1 شهر و18 يوم ، حيث يكون القمر بدراً ويعود مرة أخرى إلى نقطة الحضيض.

ومن الناحية العلمية يسمى أقرب قمر بدر "بدر الحضيض" ولكن وسائل الأعلام أطلقت تسمية "القمر العملاق" على هذه الظاهرة في العام 2011 عندما كان القمر في أقرب نقطة له من الأرض وهي المرة الأولى التي تم استخدام هذه التسمية فيها ، وتكرر استخدام هذه التسمية في 9 أيار/مايو من العام 2012 عندما كان القمر في أقرب نقطة له من الأرض أيضاً ألا أن أصبحت هذه التسمية تستخدم بكثرة مع انها تسمية غير علمية.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
لندن:نشر "غوردان بلفورت" البطل الحقيقي لفيلم "ذئب وول ستريت"، والذي جسد النجم "ليوناردو دي كابريو" فيه سيرته الذاتية ويعرف بلقب أكبر نصاب في العالم، تحذيرًا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعلن فيه أنه وقع في عملية نصب من منظمي فعاليات ندوته التي كان من المقرر عقدها منتصف ديسمبر الجاري بملعب "ستاد" القاهرة.
12/12/2017 [ 10:44 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني