|
|
19/11/2017     09:49
ديناصورات ضخمة مفترسة عاشت قبل 200 مليون عام
29/10/2017 [ 10:26 ]
تاريخ اضافة الخبر:

واشنطن -

كشفت آثار أقدام -تتألف من ثلاثة أصابع بطول 57 سنتيمترا- عن وجود ديناصورات ضخمة آكلة للحوم في جنوب القارة الأفريقية قبل مئتي مليون عام، في وقت كانت فيه أغلب الديناصورات المفترسة متوسطة الحجم.

وقال باحثون إن الآثار التي عثروا عليها على ضفة نهر قديم في ليسوتو تدل على بلوغ طول ديناصور "كاينتابوس امبروخولوهالي" تسعة أمتار. ولم يعثر العلماء على حفريات عظمية لكن آثار الأقدام كشفت الكثير عن الحيوان المنقرض.

وخلص العلماء إلى أن الآثار تعود إلى ديناصور "ثيروبود" الضخم، وهو فصيل ثنائي الأرجل عاش على اللحوم وضم في مرحلة متأخرة عمالقة مثل ديناصورات تيرانوسوروس وجيجانوتوسورو. وأتاح فصيل ديناصورات "ثيروبود" المجال لظهور الطيور.

وعاش "كاينتابوس" مطلع العصر الجوراسي بعد فترة قصيرة من إبادة كبيرة قضت على مفترسات برية زاحفة كبيرة عاشت في العصر الترياسي عندما ظهرت أول ديناصورات.

وقال عالم الحفريات فابيان نول الباحث بمؤسسة دينوبوليس الإسبانية وجامعة مانشستر في بريطانيا "اكتشافنا يدعم فرضية وصول ثيروبود إلى حجم كبير بوقت مبكر نسبيا في مسار تطورها، لكن ليس قبل الحد الترياسي الجوراسي على ما يبدو".

ولم يعثر من قبل على حفريات لديناصورات آكلة للحوم بهذا الحجم وفي هذا الوقت المبكر من تاريخ تطور الديناصورات التي عاشت في قارة جوندوانا الضخمة بنصف الكرة الجنوبي القديم.

ووجدت آثار حفرية في بولندا تشير إلى وجود ثيروبود بنفس الحجم في قارة لوراسيا الضخمة القديمة بشمال الكرة الأرضية في نفس الفترة تقريبا. وقال نول إن ثيروبود من نفس الحجم لم تظهر في سجلات الحفريات حتى ثلاثين مليون عام لاحقة.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
بكين:أعلنت الصين اليوم الثلاثاء إنزال أول سفينة كهربائية بالكامل في العالم إلى المياه في قاعدة لتصنيع السفن في مدينة قوانغتشو، بحمولة ألفي طن. وبنيت السفينة من قبل شركة قوانغتشو الدولية لبناء السفن، ويبلغ طولها 70.5 متر، وعرضها 13.9 متر، وعمقها 4.5 متر، وتعمل بطاقم من ستة أشخاص.
15/11/2017 [ 11:15 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني