|
|
13/12/2017     14:09
فلسطينيات وامان تختتمان تدريبًا حول "كتابة التقارير المتخصصة في قضايا المساءلة"
12/10/2017 [ 10:35 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة - نوى

اختتمت مؤسسة فلسطينيات في مدينة غزة اليوم، تدريبًا بعنوان "كتابة التقارير المتخصصة في قضايا المساءلة"، والذي استمر لثلاثة أيام بواقع 15 ساعة تدريبية بمشاركة 25 صحفية، وذلك ضمن مشروع "الإعلاميات يسائلن" الذي تنفذه فلسطينيات بالتعاون مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان والممول من حكومات النرويج وهولندا ولوكسمبرج.

وقالت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات في كلمة للصحفيات عبر سكايب، إن الصحفيات لديهن القدرة على التقاط الكثير القضايا المهمة حتى لو بدت في ظاهرها غير مهمة، وهذا ما يميّز عين الصحفية، معربة عن أملها أن تتحسن الأوضاع في قطاع غزة بعد المصالحة.

وأضافت أنه يجب التطرق إلى قضايا أخرى متعلقة بمرحلة الانقسام، مثل عدم اقتصار المصالحة المجتمعية بمن فقدوا حياتهم، فهناك من اعتقلوا وعذبوا، فدور الصحفية لا يجب أن يتوقف عند مرحلة التفاؤل، فنحن نحمل أمانة السؤال. وتابعت أن فلسطينيات كمؤسسة إعلامية تعمل على تدريب الصحفيات وأيضًا حمايتهن، فهي تقف مع كل صحفية تتعرض لانتهاك، فمجموع الصحفيات في نادي الإعلاميات هن من خلفيات سياسية مختلفة، وذكّرت بأن الحماية الحقيقية لكل صحفية هي المهنية والمصداقية في الكتابة والطرح من الانحياز للقضايا الإنسانية وحقوق الناس، فهذا لا حياد فيه.

ويهدف التدريب لتعزيز قدرة المتدربات على التمييز بين صناعة المحتوى التقليدي والمحتوى المتعلق بالمساءلة وأهمية المعالجة المتعلقة بالكشف عن الفساد في كافة مواقعه، والحفاظ على الدور المناط بوسائل الإعلام كسلطة رابعة يجب أن تمارس دورها في الرقابة على السلطات الثلاثة (التنفيذية- التشريعية- القضائية)، وذلك من أجل مجتمع خال من الفساد، اضافة الى تعزيز قدرة الصحفيات على الكتابة في التقارير المتعلقة بالمساءلة وأهمية المعالجة المتعلقة بالكشف عن الفساد في كافة مواقعه.

ومن جانبها قالت الصحافية ميساء ابو زكري ان التدريب ساهم في توعيتها بأهمية البحث عن قانون القضايا المتعلقة في الفساد واليات تعزيز المساءلة المجتمعية، وضرورة عدم الانحياز لأى جهة من الجهات او مؤسسة من المؤسسات والعمل على تعزيز المصلحة العامة ومصلحة المجتمع في العمل الصحافي.

بدورها أكدت منى خضر منسقة فلسطينيات في قطاع غزة، إن مشروع الإعلاميات يسائلن الذي تنفذه فلسطينيات مع أمان يأتي في إطار سعي مؤسسة أمان لتوسيع مجال مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في جهود مكافحة الفساد والرقابة على الأداء العام، كما يأتي منسجمًا مع نهج مؤسسة فلسطينيات الساعي إلى المساءلة بشكل مستمر، فهي تنتهج ذلك من خلال ورشات العمل والجلسات والحوارات المفتوحة مع المسؤولين، وأيضًا تدريب الصحفيات المستمر، ويأتي هذا المشروع متقاطعًا مع هذه الأنشطة والأهداف.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
لندن:نشر "غوردان بلفورت" البطل الحقيقي لفيلم "ذئب وول ستريت"، والذي جسد النجم "ليوناردو دي كابريو" فيه سيرته الذاتية ويعرف بلقب أكبر نصاب في العالم، تحذيرًا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعلن فيه أنه وقع في عملية نصب من منظمي فعاليات ندوته التي كان من المقرر عقدها منتصف ديسمبر الجاري بملعب "ستاد" القاهرة.
12/12/2017 [ 10:44 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني