|
|
17/12/2017     16:44
قطاع غزّة | موسم الزيتون هو الأحلى هذا العام
10/10/2017 [ 15:22 ]
تاريخ اضافة الخبر:

قطاع غزة - نوى

يبدأ المزارعون الفلسطينيون الاستعداد لموسم قطف الزيتون في أوائل تشرين الأول/أكتوبر من كلّ عام، بحسب ما تعلن وزارةُ الزراعةِ الفلسطينية، حيث يشكلُ هذا الموسمُ بالنسبةِ للفلسطينيين أيامًا وطنية تجمع بين أبناء العائلات والأصدقاء والأقارب في أراضي الزيتون المختلفة لقطف الثمار وتبادل المساعدة في جمعه وتنظيفه وتخزينه وحتى عصره.

يعدّ الفلسطينيون ثمار الزيتون ركنًا أساسيًا في موائد الطعام، خاصّة في وجبة الإفطار التي تضم غالبًا الزعتر والحمص والدقة وبعض الوجبات الشعبية الأخرى، والقليلة التكلفة.

ويثني المزارع أبو رائد الحلو على محصوله لهذا العام، قائلًا "يشهد العام الجاري إنتاجًا وفيرًا من الزيت والزيتون بشهادتي وشهادة الكثير من المزارعين على عكس العام الماضي، الذي يعتبر من أسوأ المواسم مرورًا على أشجار أرضي"، مضيفًا أن وفرته سوف تؤدي إلى انخفاض الأسعار بجودة ممتازة خاصّة للثمار التي سيتم عصرها لإنتاج الزيت، بخلاف العام الماضي.

وتشتهر غزّة بحسب الحلو بالزيتون السُري والشملالي وk18، إلا أن السري يعتبر الأجود بالنسبة إلى الزيت.

تتراوح أسعار الزيتون ما بين 20- 25 شيكل، بحسب فياض فياض، مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني، ذلك لأن انتاجية الزيت في السنوات الأربعة الاخيرة ثابتة، وعليه الأسعار ستكون مستقرة هذا الموسم، لافتًا إلى أن "حجم انتاج الزيت في قطاع غزة هذا العام هو 2500 طن زيت زيتون، مقارنة مع 3700 طن في الموسم الماضي".

بدوره، يؤكد المزارع غسان عبده إلى إن وفرة المياه هذا العام ساهمت في تغذية الأشجار ما ينعكس إيجابيًا على جودة الزيتون ونضجه، وبالتالي إنتاج كميات أكبر من الزيت، لكن أبرز ما يعانيه المزارع يتمثل في وقوع أرضه على منطقة حدودية جنوب قطاع غزّة، تعرض حياته للخطر إذا ما أراد جني المحصول بأكمله، خاصة وأن بضع شجرات هي التي بقيت بعدما جرف الاحتلال الأرض قبل نحو عامين.

ويلفت المزارع إلى أن موسم جني الزيتون بات يوفر فرصة عمل لكثير من الشباب العاطلين عن العمل في قطاع غزّة، إذ يُجمع مزارعون على ضرورة تخصيص أراض يعمل شباب على جني محاصيلها مقابل مبلغ يتراوح ما بين 25 إل 35 شيكل في اليوم الواحد، بالإضافة إلى إعطاءهم كميات من الزيتون لخزنه منزليًا مكافأة لهم.

تقدر المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في غزة بـ 38 ألف دونم تنتج ما قدرته الوزارة 25 ألف طن زيتون.

وكانت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني، قد أصدرت، إرشادات وتعليمات للمواطنين، لمناسبة حلول موسم قطف الزيتون توجههم إلى عدم إضرام النيران بشكل عشوائي سواءً في النفايات أو المخلفات وحتى الأعشاب والأغصان، كذلك الحذر عند إشعال مواقد الحطب والطهي، ومراعاة الاحتفاظ بأوعية مياه لإخماد الحرائق داخل الحقول الزراعية، إلى جانب عدم ترك الأطفال بعيدًا عن تجمع العائلة وقاطفي الثمار، وعدم تركهم بمفردهم داخل المنازل أو المركبات وإغلاقها عليهم أثناء التواجد في الأراضي الزراعية، كذلك عدم تركهم يلهون ويلعبون في المواقع الخطرة والطرق الوعرة والمناطق الجبلية.

وطالبت بالتقيد في اشتراطات ومتطلبات الوقاية والسلامة العامة للحد من تكرار مثل هذه الحوادث ومنع هذه الحرائق، وتسهيل وصول المركبات من قبل المزارعين للأراضي وتجنب الطرق الوعرة، وأكدت على الالتزام بتدابير وإجراءات الوقاية والسلامة في معاصر الزيتون وتفقدها، قبل وأثناء الاستخدام.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
لندن:نشر "غوردان بلفورت" البطل الحقيقي لفيلم "ذئب وول ستريت"، والذي جسد النجم "ليوناردو دي كابريو" فيه سيرته الذاتية ويعرف بلقب أكبر نصاب في العالم، تحذيرًا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعلن فيه أنه وقع في عملية نصب من منظمي فعاليات ندوته التي كان من المقرر عقدها منتصف ديسمبر الجاري بملعب "ستاد" القاهرة.
12/12/2017 [ 10:44 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني