|
|
13/12/2017     14:08
نجّار غزي يحوّل الخشب إلى قطع فنية
25/09/2017 [ 14:35 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة-نوى-هدية الغول

"إحساسها العالي يجعلك تنسجم مع أليافها الخشبية وألوانها المختلفة فتعطيك إيحاءات جميلة بطريقة تشكيلها"، هكذا يتغزل الحاج هشام كحيل بقطعه الخشبية التي يقوم بتحويلها إلى تحف فنية تشبه إلى حد كبير الفخاريات بأنواعها بعد أن غيبت الصناعات الفخارية.
يقضي كحيل ساعات داخل منجرته ينحت القطع الخشبية حتى استطاع كسر النمطية في استخدامات الخشب التي ارتبطت غالبًا فقط بالأساس المنزلي بعيدًا عن التشكيلات الفنية البديعة، حيث انطلقت رحلته بصناعة التحف والمنحوتات بعد شح المواد الخشبية ومنع سلطات الاحتلال الاسرائيلي إدخال الخشب السميك.

في الواقع، تراجع إقبال الناس على شراء الأثاث المنزلي وبالتالي قل العمل في النجارة بسبب الأوضاع المعيشية السيئة التي تسيطر على قطاع غزّة، الأمر الذي جعل كحيل يفكّر في إنعاش تجارة الخشب بطريقة جديدة موضحًا "شح المواد وعدم إقبال الزبائن على شراء الأثاث لبيوتها دفعني لعمل صناعات صغيرة باستخدام الخشب الطبيعي الأقل في القيمة والمتوفر بكثرة، وميزة ملمسه الناعم والجميل استقطبت الزبائن".

وبرغم التحايل على وضع القطاع، إلا أن النجار يشكو ضعف الإقبال على منحوتاته التي تسر الناظرين إليها  قائلًا "لا يوجد إقبال على الشراء لأن المواطنين لديهم أولويات بسبب الحصار والوضع القائم ونحن نتفهم الأمر، وبنفس الوقت لن نكف عن النحت واستغلال الأخشاب في صناعة الفن بتركيبات بسيطة".
ولعلّ حجم القطع الصغيرة يساعد كحيل في تشكيلها، سيّما أنها تتمتع بجمال طبيعي يعطيها رونق أكثر بعد التشكيل كما يوضح، مؤكدًا أن عملية انتقاء الخشب، وسحب الرطوبة منه وتقطعيه إلى أحجام صغيرة يساعد في عملية التشكيل التي يريدها.
أمّا عن العائد المادي، لا ينفي صراحة أنه هدفه الاول، ولكن برغم ضعفه يسعى النجار إلى الحفاظ على هذه المهنة اليدوية من الاندثار بعد أن طغت الآلات الأوتوماتيكية في العمل الخشبي، ويحاول توريثها للأجيال من بعده، لافتًا "هناك تغيب للحرفيين اليدويين بسبب الاعتماد على الآلات الأوتوماتيكية التي تعطي طاقة إنتاجية عالية".
ويشعر كحيل حين ينظر إلى منحوتاته اليدوية، التي تزين منجرته وتملئ المكان عن يمينه وعن شماله وفوق الألة الخاصة به التي قام بتصميمها من أجل هذه الأعمال خصيصًا بـ "أنها صماء، تعمل آليًا، فالأمر مختلف عندما تقوم أنت بتشكيلها بيديك وترسم شكل الخشب" هكذا يشعر كحيل وهو ينظر الى المنحوتات اليدوية".
ويعرب عن أمله في الاهتمام بمهنة تشكيل الخشب التي قد تشكل مصادر دخل عديدة للعاطلين عن العمل، وتبرز مواهبهم بالإضافة إلى ابتكار قطع خشبية جميلة، ومن المشغولات اليدوية  القديمة التي حفظت على مر الزمان "المفراك، والغربال ،والشوباك، والمهباش، والزبدية" وكلها مواد خشبية.

 

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
لندن:نشر "غوردان بلفورت" البطل الحقيقي لفيلم "ذئب وول ستريت"، والذي جسد النجم "ليوناردو دي كابريو" فيه سيرته الذاتية ويعرف بلقب أكبر نصاب في العالم، تحذيرًا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعلن فيه أنه وقع في عملية نصب من منظمي فعاليات ندوته التي كان من المقرر عقدها منتصف ديسمبر الجاري بملعب "ستاد" القاهرة.
12/12/2017 [ 10:44 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني