|
|
25/09/2017     14:24
فاطمة بريجية: أريد تمكين نساء قرية المعصرة
17/05/2017 [ 13:03 ]
تاريخ اضافة الخبر:
بقلم: شيرين خليفة

بيت لحم-نوى-شيرين خليفة:

لم يكن فوز السيدة فاطمة بريجية "60 عامًا" برئاسة مجلس قروي قرية المعصرة قضاء مدينة بيت لحم بالضفة الغربية مفاجئًا بالنسبة لها، فالسيدة صاحبة الحضور الاجتماعي والوطني اللافت تحظى بحب واحترام الناس، وهي أيضًا مزارعة يأنس القريب والغريب باستشارتها إذا تعقّد معهم العمل.

تقع قرية المعصرة إلى الجنوب من مدينة بيت لحم، ويبلغ عدد سكانها نحو 9000 نسمة، تشتهر بالزراعة إذ تُقدّر مساحة أراضيها 6000 دونم، أما عدد أعضاء المجلس القروي فهم 7 ترأسهم حاليًا السيدة فاطمة بريجية والدة الشهيد عماد الذي استشهد عام 1999 والأسير المضرب عن الطعام حاليًا علي المحكوم 15 عامًا.

تقول بريجية في حديث لشبكة نوى إنها انطلقت من برنامج انتخابي يركّز على التنمية الاقتصادية للشباب من الجنسين، ويهتم ببرامج خاصة بالمرأة والطفل، فمن المهم الاستثمار في الإنسان الفلسطيني الذي لم يبقَ لنا سواه وبالطفل الذي سيتسلم الراية بعد سنوات حتى زوال الاحتلال.

بريجية بدت واثقة الكلمات قوية النبرات وهي تتحدث عن برنامجها لدعم الشباب وإشراكهم في التنمية الاقتصادية من خلال الزراعة في القرية، مضيفة إن أبرز احتياجات القرية التي ستعمل جاهدة على تحقيقها بناء مدرسة وتعبيد الشوارع التي ما زالت ترابية وتحسين الخدمات البلدية التي يتم تقديمها.

واعتبرت أن المرأة الفلسطينية هي نموذج لكل نساء العالم، فحرائر فلسطين ومنهن أمهات الشهداء والأسرى ناضلن أسوة بالرجال وحملن الراية وحافظن على وجود القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة، هؤلاء النساء هن أيضًا قادرات على العمل ضمن مجتمع مترابط تعمل فيه النساء أسوة بالرجال، فهم إخوتنا وأبناءنا و"عزوتنا" لسنا منفصلين عن بعضنا، بل يدًا بيد وكتفًا بكتف.

أما عن أثر حياتها في تكوين شخصيتها القوية المتمكنة، فأكدت بريجية أن غالبية الأسر الفلسطينية هم أهالي شهداء وأسرى، وكأي امرأة تفقد شهيد أو أسير مضرب عن الطعام مثل ابنها علي يعطيها دفعة أمل للأمام بأنها يجب أن تبني الوطن، وتعمل من أجل تراب فلسطين بالغرس، فهي تشعر أن كل شهيد هو ابنها مثل عماد وكل أسير هو ابنها مثل علي، لذا لم تترك بيت شهيد ولا أسير إلا زارته.

ورغم الألم الذي يعتصر قلبها خوفًا على ابنها علي المضرب عن الطعام في سجون الاحتلال إلا أنها خاضت تجربة الانتخابات وفازت، تعقّب على ذلك:"ابني استودعته لله منذ أضرب عن الطعام، فلا أخبار عنهم ولا أحد يزورهم، ورغم الألم ولكن رسالتي للناس يجب أن أؤديها، من المتوقع أن أسمع أي خبر عنه في أي لحظة، ولكن منه وهو داخل أسره ومن زملائه الأسرى أستمد قوتي، نحن نعتقد أنهم ضعفاء وهذا غير صحيح هم أسود داخل سجونهم".

تواضب السيدة فاطمة على المشاركة في خيام الاعتصام تضامنًا مع الأسرى، وهي بدأت عملها الوطني الاجتماعي بزيارة عائلات الشهداء والأسرى منذ عام 1992، فأولادها رضعوا حب الوطن والنضال في سبيله من أمهم.

والسيدة بريجية هي متحدثة لبقة رغم بساطة مفرداتها فهي تعمل مزارعة في أرضها، وعضو في الغرفة التجارية وفي جمعية صاحبات الأعمال، وتعقّب على فوزها:"أنا امرأة نشيطة أصلًا، ومزارعة ولدي مزرعة غنم ودجاج لاحم، فحتى من يريد افتتاح مشروع يستشيرني، فالمرأة كي تكون صاحبة قرار يجب أن تكون قوية ومتمكنة اقتصاديًا".

لدى رئيس المجلس القروي 6 من الأبناء لم تشعر بصعوبة في التوفيق بين مهامها كأم وعملها كمزارعة، وهي حاليًا ترأس عائلة ممتدة من الأبناء والأحفاد بلغت 40 ، فحفيدها يبلغ من العمر 26 عامًا سوف تفرح بزفافه قريبًا.

وتطمح بريجية أن تنجح خلال فترة رئاستها للمجلس في تمكين النساء اقتصاديًا، فكل سيدة لديها أرض مهما كانت مساحتها يجب أن تستثمرها في إدارة مشروع خاص بها يدر عليها دخلًا، ويحقق لها الاكتفاء، فالسيدات من وجهة نظرها يجب العمل على إكسابهن الثقة بالنفس والمساهمة الاقتصادية.

وترفض الاستمرار في الحديث فقط عن العنف ضد النساء وقالت:"يجب أن نغيّر هذا الخطاب، فالمرأة العربية في الجاهلية كانت تعمل فما بالنا الآن ونحن في الألفية الثالثة، لا يجوز الاستمرار في الحديث عن النساء وكأنهن منكسرات وضعيفات، نحن شامخات".

ووجهت رسالة للمؤسسات أن تنتبه للخطاب الخارجي الذي يجعل المرأة تابعة ويصورها كأنها ضعيفة، فمع مرور الوقت سيستمر التعامل مع المرأة بهذه الصورة، ولكن علينا تغيير هذا الخطاب وتغيير هذه النظرة.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
واشنطن:اكتشف علماء الفلك نوعا جديدا من الأجسام في نظامنا الشمسي، وهو نظام ثنائي هجين يعد الأول من نوعه ويتألف من صخرتين (كويكبين صغيرين) تدوران حول بعضهما، ويترك الكويكب النشط منهما وراءهما ذيلا من الغاز والغبار مثل المذنب. وأطلق على هذا الجسم الهجين اسم "بودي 288بي".
24/09/2017 [ 13:34 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني