|
|
21/10/2017     20:27
المزارع حبيب: تراكمت الديون ولا أخبار عن الإعمار
23/04/2017 [ 14:59 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة- الخط الشرق/ ريم محمد جعرور

"قبل نحو ثلاثة أعوام، كان لدي عدة محاصيل من بندورة وفلفل باذنجان، كلها تم تجريفها بالكامل، وحصل على افادة مالية عام 2014 قُدّرت بـ 14ألف دولار و470 دولار، ولكن المشكلة لا يوجد أي تعويض مالي، حيث يقولون أن مجال الزراعة لا يصرف له أموال، وأن المشكلة بين الحكومتين رام الله وغزة، وتبرر حكومة رام الله عدم ارسال المال حتى لا يقع بأيدي الحكومة في غزة، ويذهب المزارعين ضحية لذلك خاصة مزارعين المناطق الحدودية" يقول المزارع مسعد حبيب.

وتشرح معدّة التقرير أن قدميها قد غرزت في وحل الأراضي الزراعية على تخوم قطاع غزة فأسقطتها أرضًا، نهضت ونثرت بعض ما علق بها، وواصلت السير بين 250 دونم، موزعين على عدة مزارعين، استأجروا القطع التي يزرعوها من وزرة الأوقاف.

اصطحب المزارع حبيب "متابعة الدعم الدولي" بين تلك الدونمات الزراعية، للوقوف على كمية الخسائر التي تلحق بالمزارعين حقت بهم ومتابعة الاعمار.

افادة ورقية

يضيف حبيب أن هناك 5 دونمات عند الخط الشرقي، لا أحد يستطيع الوصول لهم منذ بدء الانتفاضة في العام 2000، لأنها تقع على الحدود مباشرة، وفي الحرب الأولى على قطاع غزّة عام 2008/2009 تعرضت المنطقة لاجتياحات بشكل دائم حيث كانت الدبابات والجرافات تدخلها وتقوم بتجريف الأراضي، غير عمليات القصف لآبار المياه، التي سجلها المزارعين لدى الوزارة ولم يحصلوا على أي تعويض – بحسب المزارع -.

ويتابع أنه وبمشاركة مزارعين آخرين، قاموا بإصلاح البئر كي يستطيعوا العمل من جديد، حيث كلفهم "20 ألف شيكل".

في انتظار التعويض

ويكمل حبيب أن البئر تعرض للقصف مرة أخرى في الحرب الأخيرة عام 2014، بالإضافة إلى قصف الأراضي وشبكات الري، مشيرًا: "جاء الصليب ومؤسسات التعويض لحصر الأضرار ولم يقوموا بتعويضنا بشيء حتى الآن، نحن الآن نقوم بالعمل من جديد، لنستطيع أن نعيش".

ويقول المزارع حبيب: "عندما يأتون لحصر الأضرار، يقومون بحصر اضرار منازل ومزارع وسيارات واقتصاد، ويقرون مبلغ لذلك، ويعطونا إفادات ورقية بهذا، ثم المزارعين لا يستلمون شيء، كل التعويض للمنازل والاقتصاد"، مؤكدًا: "ان المزارعين بحاجة لتعويض ليواصلوا العمل".

ويواصل حديثه عن معاناة المزارعين: "قبل أيام قام اليهود برش دواء لقتل الأعشاب على أراضينا وتضررت الخضرة كلها وماتت، وبدأنا بالزراعة من جديد، وجاء الصليب الأحمر إلى هنا ورأى ذلك، ثم قام اليهود بفتح وادي الماء هنا، ودمرت كل الزراعة، ومنعتنا من الوصول لبيوتنا على الخط الشرقي". ويردف: "هنا أراضي كثيرة ولكن لا يوجد شبكات ري لذلك لا يمكن زراعتها، واستطعنا بقدر المستطاع العمل على 20 دونم فقط، المفترض يتم تعويضنا ولكن للأسف لا احد يتفقدنا".

وعن التكلفة لزراعة تلك الأراضي يقول: "خلال سنة 2016 كلفتني 30 ألف شيكل شبكة ري لـ20 دونم، وأنا لا أقوم بتحصيل عائد بهذه القيمة، ولكن لأستطيع ان اصرف على عائلتي، وراكمت على نفسي ديون –فإحدى الشركات تدين لي بـ 3آلاف شيكل-، فإن لم أفعل ذلك سأقعد دون عمل، وعمري 48 سنة".

ويذكر أن المزارع "مسعد حبيب" هو أب لأسرة مكونة من زوجته و5 اولاد و6 بنات أكبرهم 30عام وأصغرهم 6 سنوات.

ويواصل: "ناهيك أن الارض تأثرت بالكيماويات التي كانت تحرقها من آثار صواريخ الحرب، فالأرض بعد الحرب اختلفت كثيرًا بضعف نمو النبات فيها، عما كانت عليه في سابقها، وقد جرفت حرب 2008 الاشجار العامرة في المنطقة، ولازالت الناس تزرع من جديد لتستطيع العيش".

مطالب وآمال

وعن محصول هذا العام يقول: "السنة المحصول خفيف، بعد رش الدواء وكل جمعيات ولجان العمل الزراعي يعرفون ذلك، فبعدما قام اليهود بتنشيف وحرق جميع المحصول، وبدأنا الزراعة من جديد، ثم قاموا بفتح وادي الماء مما غمرت الزراعة كلها، نحن نناشد وزارة الزراعة ونناشد الحكومة في رام الله وغزة بأن تساعد المزارعين، ونطالب بأن يتم تعويضنا بما أقرته لنا وزارة الزراعة في محاصيلنا، حتى نتمكن من مواصلة أعمالنا وزراعة الارض من جديد وسداد ديوننا".

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
بانكوك:أعلنت السلطات التايلاندية عن قرار يحظر التدخين على 20 من أهم الشواطئ السياحية في البلاد، وستنفذه في نوفمبر المقبل. وسيواجه الأشخاص الذين ينتهكون قرار الحظر غرامات قدرها ثلاثة آلاف دولار والسجن حتى سنة.
20/10/2017 [ 10:46 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني