|
|
19/11/2017     04:09
فتاة غزية تحول قصاصات الورق لحكايات زخرفية
02/04/2017 [ 14:53 ]
تاريخ اضافة الخبر:

دعاء شاهين-نوى

"أعشق  المشغولات اليدوية والزخارف الفنية بكل تفاصيلها فمنذ أن كنت طفلة، وأنا أرى قصاصات الورق، وأفكر فيما لو نصنع منها شيئا مختلف غير مألوف  للإستفا دة منه لجوانب أخرى". هكذا تحدّثت ريم الهندي عن موهبتها في تشكيل قصاصات الورق إلى لوحة فنيّة "Quilling"

بدقة متناهية، تحاكي الهندي قصص عن واقعها  فتنقلها إلى تصاميم زخرفية مبهجة ومعبّرة عن أفكارها فترسم السعادة وترى ملامح القبول لكل من يرى أعمالها. تقول لـ"نوى" إنها درست الهندسة المعمارية منذ عشرة أعوام بالجامعة الإسلامية في غزة، وحصلت على فرص عمل مؤقتة، ورفضت انتظار طوابير البطالة ففكرت بأن يكون لها بصمة نسوية من أفكارها تنمّي شغفها في موهبة امتلكتها منذ صغرها.

تضيف ريم أن الفكرة راودتها عندما كانت في زيارة لإحدى صديقاتها في عمّان، إذ لاحظت وجود زخارف ورقية على الحائط والأريكة  فراقت لها، حيث خيّل لها تشكيل بعض أجزاءها في لوحات زخرفية بسيطة من الورق.

وتتابع: "تعلمت بعض الطرق البسيطة من صديقاتي عن طبيعة لف الورق،  لكنني لم أكتف بها،  فاتجهت إلى المطالعة  الدقيقة والممارسة الحثيثة للبحث عن أساسيات هذا الفن وتعلمه من خلال مشاهدتها لدورات عبر اليوتيوب خطوة خطوة للنجاح.

 وعن الأدوات الخاصّة بلف الورق توضح: إنها تجلب المواد الأساسيّة من عمّان لعدم توافرها في غزّة بسبب الحصار الفروض على قطاع غزّة منذ إحدى عشرة عامًا، بالإضافة إلى ضعف المعرفة بثقافة هذا النوع من الفنون.

وتعتمد بصورة أساسية على قطع قصاصات الورق بشكل متساوي، وتشرح الفنانة أنها تستخدمQuilling أدوات بسيطة مؤلفة من إبرة رأسها مقسوم نصفين بحيث يتم بينها ادخال شريط الورق ولفه حسب الحكاية المطلوبة  إلى جانب اللاصق ومقص، لتقوم بتشكيل الورق وزخرفته بأشكال مختلفة بعضها ببعض منتجة لوحة فنية بأنامل مبدعة.

وترى ريم أن تخصّص الهندسة المعمارية، مدّها بذوق خاص تستوحي منه التخيّل والتفنّن ما جعلها تدمج بين ما تعلمته من تخصصها وتطبيقه في أعمالها اليدوية.

نشأ هذا الفن في الأصل لتزيين أغلفة الكتب والاشياء الدينية في أوروبا أثناء الثورة ثم تحول في القرن الثامن عشر هواية تمتلكها السيدات من الطبقة الراقية كنشاط يقضين به الوقت دون ارهاق ذهني .

ويواجه فن تشكيل الورق في غزة صعوبات كثيرة،  فهو غير متداول، ولا تدريسه في الكليات والمراكز المهنية إضافة لعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية وإغلاق المعابر وقفت عائقا أمام استيراد بعض من نماذج الورق المقوى والذي يعطي مساحة جديدة للتزين بشكل مختلف، ويغلب الطابع البسيط على قطع الهندي أنها ملائمة للجميع من حيث الثمن والشكل.

لاقت أعمال ريما تشجيعًا من أهلها وصديقاتها التي قدمتها لهم كهدايا في البداية، وتشمل أعمالها براويز زخرفية، بطاقات معايدة للمناسبات، بطاقات زينة.   

واتخذت الفنانة من مواقع التواصل الاجتماعي فرصة لتسويق منتجاتها عبر صفحتها "حكايا ورق"،  وتتواجد نقاط بيعها في إحدى متاجر الهدايا التي تسوق من خلاله أيضا مبيعاتها.

وشاركت "حكايا ورق" إحدى زوايا المعرض النسوي الذى أقامه طاقم شؤون المرأة في قطاع غزة، والذي ضم عدد كبير من المشغولات اليدوية ذات الطابع النسوي الغزى. وبدى اقبال العديد لتشجيعها نحو الاستمرار،  وتأمل الفتاة أن تكون لديها محل تجارى تديره بنفسها ويضم منتجاتها وتصديره خارج حدود  مدينتها.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
منوعات
بكين:أعلنت الصين اليوم الثلاثاء إنزال أول سفينة كهربائية بالكامل في العالم إلى المياه في قاعدة لتصنيع السفن في مدينة قوانغتشو، بحمولة ألفي طن. وبنيت السفينة من قبل شركة قوانغتشو الدولية لبناء السفن، ويبلغ طولها 70.5 متر، وعرضها 13.9 متر، وعمقها 4.5 متر، وتعمل بطاقم من ستة أشخاص.
15/11/2017 [ 11:15 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني