|
|
30/03/2017     21:34
الحمى القلاعية تصيب الأبقار في واللقاح يدخل غزّة
17/02/2017 [ 19:40 ]
تاريخ اضافة الخبر:

قطاع غزّة - نوى

بدأ مربّو الأبقار والأغنام، في قطاع غزّة يلاحظون ظهور طفح جلدي وبثور، على جلود عشرات المواشي، إضافة إلى هزلها مرةً واحدة، وانخفاض أوزانها. الأمر الذي يشير إلى إصابتها - بحسب أطبّاء – بمرض "الحمى القلاعيّة" بعد استعانة أصحاب مزارع الأبقار بهم.

أبو مصعب كحيل، أحد مربّي الأغنام في غزّة يقول إنه ما أن لاحظ أعراض مرض "الحمى القلاعيّة" على جلود بعض الأغنام إلا وصار يعزلها عن بقية القطيع خوفًا من تفشي المرض. ويضيف أنه كان قد تعرّض إلى خسائر كبيرة بسبب الحروب وتقلبات الطقس وحاليَا المرض المتفشي، محذرًا من أن انتشار الحمى سيؤثر سلبًا على تدهور الثروة الحيوانيّة في القطاع.

يرجّح  كحيل أن سبب انتشار هذه الحمى هو دخول عدد كبير من العجول الصغيرة عبر الأنفاق الحدودية مع مصر فمن المعروف أن هذا المرض ينتشر عبر الحدود – حسب قوله -، وينفي الإشاعات التي تدّعي ذبح الأبقار والأغنام في المسالخ وهي مريضة، مؤكّدًا على أن الرقابة تنفذ عملها على أكمل وجه.

بدوره، يقول الخبير نهاء شهوان إن الآثار المترتبة على انتشار مرض الحمى القلاعية بين الأبقار والأغنام خطيرو وبحاجة إلى مجابهة من وزارة الزراعة لأنها ستؤثر سلباً على الثروة الحيوانية ، ويضيف: "في هذه الحالات يتعاون الاحتلال مع وزارة الزراعة لتقديم كل سبل التحوط لمحاصرة المرض إضافة إلى طواقم طبية في وزارة الزراعة ذات خبرات عالية".

وفي رد وكيل وزارة الزراعة في القطاع، محمّد جادالله، يفيد: "تم توفير اللقاحات اللازمة للأغنام وتحصينها أثناء فترة حجرها، أما لقاح الأبقار طالبت به الوزارة بغزة  منذ أكثر من شهرين من الوزارة بالضفة الغربية لكن الاحتلال يمنع دخوله"

وكانت الوزارة نشرت تصريحًا لها عبر موقعها الإلكتروني تقر بعدم وجود إصابات في كل من محافظة الوسطى وخانيونس بغزة، أما الشمال وجدت سبع اصابات  لدى أحد مربى الأبقار في مزرعته التي يتواجد بها600 عجل وبلغت نسبة الإصابة 15‎%‎. وأوضح  أنه تم التواصل مع كافة الجهات المعنية بخصوص الحصول على اللقاح مثل منظمة الفاو والوزارة برام الله حيث تم التحدث مع وزير الزارعة ووعد بعمل اللازم.

ودخل قطاع غزة الاربعاء، نحو 30 الف جرعة لقاح للحمى القلاعية الخاصة بعلاج المواشي. إذ أفاد مدير عام شركة السنابل المهندس ناصر غنام لمصادر صحفية انه بعد جهود من وزارة الزراعة برام الله، تم إيصال 30 الف جرعة للحمى القلاعية، و25 الف جرعة لجدري الاغنام الى قطاع غزة.

وكانت وزارة الزراعة في قطاع غزة، قالت إن هناك وعودات جدية لإدخال لقاح الحمى القلاعية الى غزة.

من جهتها، أكّدت الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بغزة على لسان حسن عزام نائب مدير العام، أنه تم السيطرة على انتشار العدوى في قطاع الأغنام والماعز، لكن عدم وجود لقاحات لقطاع الأبقار؛ أدى إلى تفشيه وزيادة انتشاره. موضحًا أنهم على تواصل مع وزارة الزراعة في رام الله منذ البداية، حيث تم التواصل مع مورد اللقاح، إلى أن تم إدخاله.

وكانت الوزارة أعلنت قبل أيام أنها اتخذت سلسلة من الاجراءات الوقائية لمنع انتشار الحمى القلاعية بين مزارع المواشي، ومن بينها منع تنقل المواشي او استيرادها من الاحتلال عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

 

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
أنا امرأة عربية توجعني خاصرتي السورية، وقلبي العراقي، وعيني اليمنية، ويدي الليبية، في الحقيقة أنا امرأة عربية يوجعني جسدي كله، حتى صوتي الفلسطيني يوجعني، ولست بحاجة لمن يدل جسدي على الوجع، ولا من يدل صوتي متى أصرخ ومتى أغني!
28/03/2017 [ 19:24 ]
منوعات
أضاف موقع فيسبوك على تطبيقه المخصص للهواتف الذكية ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق "سناب شات"، وفق (cnbc)، فكيف تستخدم الميزة الجديدة؟
30/03/2017 [ 10:20 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني