|
|
19/08/2017     04:53
سمير فريد أول ناقد عربي مكرم بالبرلينالي: الأنظمة تخشى السينما
17/02/2017 [ 18:53 ]
تاريخ اضافة الخبر:

قال الناقد السينمائي المصري سمير فريد في حوار خاص لبي بي سي إن الانظمة العربية تخشى السينما لأنها أكثر تأثيرا على مختلف فئات الجمهور كما انها محببه لسهولة تلقيها.

جاء ذلك في اعقاب تكريمه من قبل مهرجان برلين السينمائي الدولي ب جائزة "كاميرا البرلينالي" التقديرية في حفل خاص مع المنتجة والموزعة الصينية نانسون شي والممثل الاسترالي جيفري راش.

وأضاف فريد أن حركة السينما المستقلة الان في ازدهار كبير في الوطن العربي، وأن المشكلة لا تكمن في وجود المبدعين أو الابداع إلا انها تتمثل في علاقة الحكومات العربية بالسينما.

ولا يرى سمير أن الرقابة تمثل مشكلة للأبداع لان الفنان يجب أن يتحايل على الرقيب ليظهر مدى موهبته.

وتعد هذه هي المرة الاولى التي تكرم فيها شخصية صحفية عربية على مدى تاريخ المهرجان.

جاء ذلك ضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.

واشاد بيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان بالخبرة السينمائية لفريد قائلا : "إن آرائه يؤخذ بها في جميع انحاء العالم كما إنه من نقاد السينما البارزين في العالم العربي."

تكريم النقد السينمائي

واعرب سمير عن سعادته بالتكريم مؤكدا أنه يعتبره تكريما للنقد السينمائي بشكل عام كما لشخصه خاصة في ظل الأزمة التى يتعرض لها النقد السينمائي منذ سنوات.

وأضاف فريد انه بسبب التغيير والثورة التكنولوجية الحالية فهناك طرح يشكك في جدوى وجود النقد السينمائي حيث أن المعلومات عن الأفلام متوفره عبر الانترنت للجميع.

واكد سمير ان هذا التكريم يثبت أن النقد ضرورة للعملية الابداعية لتقديم الأفضل بين الانتاج الزخم الذي تشهده صناعة السينما كل عام.

وذكر فريد أن النقد السينمائي يعد من أصعب أنواع النقد لأن الأفلام السينمائية تتضمن الموسيقى والفن التشكيلي والفلسفة والتاريخ والتصوير وغيره وعلى الناقد ان يكون ملما بكل هذه الامور.

التنوع يعطي زخما للحركة النقدية العربية

واعرب سمير عن سعادته بالتطور الذي تشهده الحركة النقدية في العالم العربي حاليا، مضيفا : "هناك تنوع كبير .. فهناك النقد (الفاشي والعنصري) والكلاسيكي والتقليدي وهذا التنوع يعطي زخما ويجعل الوضع النقدي أفضل كثيرا مقارنة بالوقت الذي بدأت فيه."

وعن تأثر كتابته النقدية السينمائية والفنية بالسياسة قال فريد إنه من جيل شهد حرب 67 وفشل الاشتراكية وفشل الانفتاح مما جعله ينغمس في السياسة ولكن هذا ليس ضرورة للناقد الفني الناجح، مؤكدا أن معيار الناقد الناجح هو أن يكون له منهجا محددا يحكم عمله.

وفي نهاية الحوار اعرب فريد عن حزنه مما تشهده المنطقة العربية من صراعات الا انه شدد على أن المعاناة تصنع فنا عظيما.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
آراء وأقلام
بروفيسور عبد الستار قاسم
15/08/2017
رجب أبو سرية
15/08/2017
مهند عبد الحميد
15/08/2017
طلال عوكل
14/08/2017
عاطف أبو سيف
14/08/2017
سعود قبيلات
12/08/2017
منوعات
أوضحت دراسة جديدة أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي لزيادة التوتر والضغط العصبي لدى الشباب.
20/07/2017 [ 12:44 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني