|
|
23/06/2017     16:52
"الأورغامى"... فن يابانى تبدعه وصال كراز بغزة
23/11/2016 [ 10:59 ]
تاريخ اضافة الخبر:
بقلم: دعاء شاهين

غزة-نوى-دعاء شاهين:

الإبداع والفن؛ عنصران ما زالا يلازمان الكثيرين في قطاع غزة، فهذه البقعة المحاصرة منذ 10 سنوات يفاجئنا شبابها دومًا بكل ما هو جديد ومبهر، فرغم معاناتهم المستمرة من قلة الإمكانيات في كل شيء إلا أنهم نجحوا في إنتاج كل ما هو مهم.

تجلس الشابة وصال وصال "26 عامًا"؛ وهي من ذوات الإعاقة السمعية، في بيتها المزيّن بأعمالها الفنية، إذ استطاعت تقديم نموذج من الإبداع بإتقانها فن الأورغامى "طى الورق" والذى يعتمد على تشكيل الورق بشكل هندسى بمنتهى الدقة.

ساعدنا والدها بالترجمة عبر لغة الإشارة التي يتقنها كل أفراد أسرتها، فنقل لنا حديثها وهي تقول عبر تحريك شفتيها وحركات يديها التى طوعتهم  بعملها: "اقوم باستثمار قصاصات الورق التالفة، وورق الشجر وتحويلها لأشكال هندسية"، وتقول أنها تمتلك هذه الموهبة منذ الصغر حيث كانت ترسم منذ كان عمرها خمس سنوات، ثم التحقت بتدريب لتعلّم فن الأورغامى من خلال فريق يابانى  قدم لغزة وشاهد موهبتها ورغبوا في تدريبها.

تعرضت وصال لمرض الحصبة في طفولتها أفقدها القدرة على الكلام، وجزء كبير من بصرها، فهي ترى أشياء بسيطة في النهار، ولا ترى بوضوح في الليل، لكن هذا لم يشكل عائقًا أمامها  بل رسم أمامها طريق من التحدى، حيث أنهت تعليمها الجامعى في تخصص تكنولوجيا الإبداع في الجامعة الإسلامية بغزة .

 مقص، ورق مقوى، أدوات بسيطة تستخدمها وصال أثناء عملها لتنتج أشكال فنية متنوعة، دمجت فيها الطبيعة  مابين زهور، وحيوانات، وخضروات وأدوات زينة،  بل أضافت لاستخدامها  التطريز بين باكورة أعمالها، كما شكّلت بعض المجسمات من الميكى ماوس والبيكاتشو، والعديد من المجسمات الهندسية.

شاركت وصال فى معارض عديدة على مستوى قطاع غزة ، بالإضافة لحصولها على عدة جوائز الأمر الذي شجّعها على الاستمرار وشكّل حافزًا قويًا لها لتجتاز واقعها الصعب، وما يزال انتشار هذا الفن محدود جدًا في قطاع غزة، وتعتبر وصال المدربة الوحيدة التى تدرّب هذا الفن في جمعية الصم.

الأورغامي هو فن طي الورق، اللفظ مشتق من اليابانية، أوري "طي"، غامي أو كامي "ورق" ,إذا فهو فن لطى الورق بأشكال زخرفية وهناك حوالي مائة شكل من أشكال الأوريجامي التقليدية، يصوّر معظمها أشكالاً طبيعية مثل الطيور والأزهار والأسماك وهناك نوع تجريدي احتفالي من الأوريجامي يُدعى نوشي وهو زخرفة من الورق المطوي تُربط مع الهدايا ومعظم أشكال الأوريجامي من ورق مربع غير مقصوص والأحجام الشائعة لهذا المربع وظهر هذا الفن كبداية منذ القدم باليابان  االذى تعتمد عليه بشكل  كبير فى انماط حياتها.

ويشكل انقطاع التيار الكهربائى الأزمة الأكبر أمام وصال التي تتوقف عن العمل لساعات  خصوصًا خلال الليل، مشكّلًا عائقًا لها أمام تلبيتها لعروض الزبائن، وتسوّق وصال عبر  صفحات "السوشيال  ميديا"؛ معتبرةً إيها  نافذتها إلى العالم، وتسويقها لعملها يكسبها ما يكفي لسد احتياجاتها الشخصية.

تعمل وصال بكامل طاقتها لتحقيق طموحها لتعيش كعنصر فعّال في المجتمع وليست مهمشة، إذ يشتكي والدها باسم كراز من قلة الدعم الذي تتلقاه وصال سواء في حصولها على وظيفة تكمل من خلالها مشوارها الفني أو دمجها بمؤسسات المجتمع المدني ويعتبر ذلك أبسط حقوق ذوات الإعاقة.

ويناشد وزارة الصحة المعنية بتوفير علاج لها بالخارج، فهي توشك على فقدان بصرها وهذا سيشكّل ألمًا إضافيًا لها، فهي تعتمد على بصرها في إنتاج عملها الفني، فوالدها يوفر لها أدوات إضاءة إضافية لتواصل عملها.

استطاعت وصال انتاج 300 عمل ابتكارى إبداعى، محاولة تطوير فنها عبر التكنولوجيا برسومات الإنيمشين، وتتمنى وصال أن يتم تدريس هذا الفن بشكل رسمى بالمدارس والجامعات، حيث أثبت دراسات أن" الأورغامى"   يساعد فى التخلص من السلوك العدوانى للكبار والصغار، خاصة في المناطق المعرّضة للنزاعات والحروب بشكل مستمر فهو يخفف الطاقة اسللبية ويساعدهم على التفريغ النفسي.

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
لا أخفي سرا بالقول انني اختلف مع حركة حماس منذ التأسيس، اختلفت مع ارتباطها الإخواني، وترسيم الصراع ضد الاحتلال الصهيوني على قاعدة دينية (لست مع تديين السياسة)، ولاحقاً اختلفت مع حماس "نظام الحكم" الذي اختار محاور ينتمي إليها، محاور تستغل القضية الفلسطينية لتمرير سياسات تُبعد فلسطين عن مرمى التحرير أجيالاً وأزماناً.
08/06/2017 [ 18:28 ]
آراء وأقلام
منوعات
خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن الرجال كبار السن ينجبون أبناء "غريبي الأطوار".
21/06/2017 [ 14:14 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني