|
|
23/05/2017     13:47
لانا الكرنز.... تعيد نبض الحياة للأقدام المبتورة
02/11/2016 [ 20:17 ]
تاريخ اضافة الخبر:
بقلم: دعاء شاهين

غزة-نوى-دعاء شاهين:

يدخلون بأقدام مبتورة ويخرجون بأطراف صناعية على يد فتاة تحاول أن تعيد الحياة لمن تعرضت أطرافهم للبتر بسبب الحروب الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة، تنهك الشابة العشرينية بعملها في مهنة ليست سهلة؛ فعلى عاتقها تقع مسؤولية إعادة الأمل لمن فقدوا أطرافهم ومن ثم مساعدتهم في التحرّك بها.

لانا الكرنز "26 عامًا"؛ أول فتاة تعمل في مجال إنتاج الأطراف الصناعية في قطاع غزة برفقة زملائها من الشباب؛ درست العلاج الطبيع في جامعة الأزهر بغزة، ثم التحقت بدورات تدربيبة  في الهند  لمدة عاميين على أيدى خبراء دوليين ف يمجال صناعة الأطراف الصناعية، لتعود حاملة على عاتقها خدمة أبناء بلدها والتخفيف من معاناة من فقدوا أطرافهم.

تقول لانا التى  ترتدى ثوبها الأبيض الخاص بعملها وسط انشغالها بصناعة طرف صناعى لفتاة  فقدت قدمها اليسرى بالحرب الاخيرة على قطاع غزة :"أشعر بالمسؤولية الكبيرة تجاه عملى لأنى  أتعامل مع  أشخاص بعضهم  يشعر باليأس، يأتون إلى المركز في البداية رافضين التعامل أو تركيب طرف  بدل جزء من أجزاء أجسادهم، هذا صعب جدًا وأنا أقدّر وضعهم".

لا يقتصر دور الكرنز في عملها على تركيب الطرف للمريض بل تحاول زرع الابتنسامة على وجهه  وإقناعه بتقبّل وضعه وإرجاعه لحياته الطبيبعة، فهذه أهم التحديات التى تواجهها في عملها الممزوج بدورها الإنسانى قبل المهنى، فهى تعتبر نفسها طائر السلام الذى يحط على أكتاف مرضاها لمساعدتهم .

تضيف الكرنز:" هناك أنواع من حالات البتر يكون من الصعب التعامل معها حسب وضعية البتر، ونوعه وحسب نفسية الشخص أيضًا"، تتابع أن هذا يحتاج إلى اعتماد عقلى أكثر من كونه عضلى .

ويمر تركيب الطرف الصناعى بدقة متناهية للشخص المبتور حيث تشير الكرنز إلى أنها تبدأ بتأهيل المريض والعلاج الطبيعي وتقوية العضلات ومدى الحركة وتمارين التوازن لإعادة الشعور الطبيعي للمصاب قبل تركيب الطرف،  ومن ثم يأتي دور الأخصائي والعلاج الطبيعي وأخصائي أجهزة الشلل وتركيب الطرف والأخصائي النفسي، وتستغرق عملية صناعة الطرف سبعة أيام لفاقدي طرف أسفل الركبة، و8-12 يوم أعلى الركبة، حيث يتكون الطرف الصناعي من حافظة خارجية ( القالب) المكونة من البلاستيك، ويوضع مفصل الركبة وساق منها حديد وبلاستيك وصولا لكفة القدم.

وتتم مراحل تصنيع الطرف الصناعى من خلال أخذ المقاسات وتعديلات على الطرف ووضع الجبص وصب البلاستيك لتشكيل الشكل الأساسي للرجل، بعدها مرحلة تركيب الطرف، ومن ثم التدريب على المشي قد يستغرق أسبوعين أو ثلاثة.

 وتسعى الكرنز لتكوين صداقات وتحسين الحالة النفسية  مع الفتيات اللواتى فقدن جزءًا من أطرافهن، وذلك لتشجيعهن على ممارسة حياتهن بشكل طبيعى بعيدًا عن نظرة المجتمع التى تثير الشفقة.

 وتتغيب الإحصائيات الرسمية حول عدد مبتوري الأطرف في قطاع غزة التي تعرضت لثلاثة حروب خلفت الحرب الأخيرة أكثر من عشرة آلاف جريح، منهم 300 أصيبوا ببتر كلي في الأطرف، بينما يوجد 92 حالة بتر تتلقى العلاج في مركز الأطرف الصناعية.

وأنجزت لانا الكرنز مع فريقها بالعمل بمركز الأطراف الصناعية 120  طرفًا صناعيًا، وقامت بنفسها بتركيب 78 طرفًا لمبتورى الحرب على قطاع غزة .

وتشعر الكرنز بالسعادة عند رؤية الأشخاص المبتورة أقدامهم يعيشون بسلام، وتطمح إلى مساعدتهم بشكل دائم وتقوم  بدراسة عن بعد بكيفية "تقويم العمود  الفقرى".

ويقول حازم الشوا مدير مركز الأطراف الصناعية بغزة والذى تعمل به الأخصائية لانا أن المركز يتمتع  بإمكانات مناسبة قياساً بالظروف العامة السائدة في قطاع غزة فالورشة التى يتم فيها صناعة مجهزة بأجهزة رئيسية معمرة مثل المناشير الكبيرة والأفران وماكينة برداخ وكمبرسور كبير وجهاز شفط صغير بالإضافة إلى أجهزة القياس الرئيسية وضبط الأوزان.

ويبين الشوا أن كافة أنواع الأطراف موجودة بالمركز بالإضافة للأجهزة،  حيث يهدف المركز لإعادة الحياة للمبتورة أطرافهم وتتعاون معهم اللجنة الدولية  الصليب الاحمر .

التعليقات..
لا يوجد تعليقات
شارك برأيك..
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
لنا كلمة
حماس أعلنت وثيقتها قبل يومين من لقاء عباس بترامب، هدية- ليست مجانية- للرئيس أعفته من سؤال قدرته على تطويع حركة حماس، وفي ذات الوقت لم تسند اضراب الأسرى بأي مما يمكن أن يسجل لها في معركة الكرامة والحرية،
21/05/2017 [ 15:30 ]
آراء وأقلام
مهند عبد الحميد
23/05/2017
عبير بشير
23/05/2017
طلال عوكل
22/05/2017
عبد الغني سلامة
22/05/2017
أكرم عطا الله
21/05/2017
ريما نزال
21/05/2017
منوعات
بدأت السلطات البريطانية تطبيق إجراءات جديدة تخص منتجات التدخين، من بينها بيع السجائر في علب ذات لون بني مائل للأخضر تحمل صورا واضحة للتحذيرات الصحية بخط أكبر بحيث تغطي ثلثي واجهة علبة السجارة وخلفيتها، وإلغاء بيع العلب الصغيرة المكونة من عشر سجائر.
21/05/2017 [ 11:39 ]
القائمة البريدية
الاسم
البريد الالكتروني